مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة «السيسي» لبكين بالغة الأهمية لهذه الأسباب

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت السفيرة منى عمر، مساعدة وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الصين التي بدأها أمس السبت؛ للمشاركة في قمة منتدى «الصين إفريقيا»، مهمة للغاية في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي العام المقبل، ما يجعل مشاركة مصر في كافة الفعاليات المثيلة بالغة الأهمية.

وأضافت في تصريحات لبرنامج «الأخبار»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، اليوم الأحد، أن الشراكة بين الصين وإفريقيا ربحية لجميع الأطراف ولا يمكن النظر إليها باعتبار الصين تعطف على الأفارقة، ولكن هناك فائدة تحصل عليها بكين من حيث الموارد الطبيعية للقارة الإفريقية.

وأوضحت أن إفريقيا تُعد قارة المستقبل، وبها أكبر مخزون استراتيجي من الموارد الطبيعية، فضلًا عن كون الدول الإفريقية في طور النمو والتنمية ما يجعلها في احتياج شديد لكل تلك المساعدات، مضيفة أن الصين أصبحت من أكبر أصدقاء القارة الإفريقية، وتتميز بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ولا تضع شروطًا مسبقة لتقديم المساعدات.

وعن الموضوعات المطروحة أمام القمة، قالت إن مبادرة «الحزام والطريق»، تعد أهم موضوعاتها، وهي مبادرة تجمع بين القارات الثلاث آسيا وأوروبا وإفريقيا وتساعد على تحقيق التنمية بالدول التي تمر بها، ومن بينها مصر، فضلًا عن تناول القمة لملف التنمية بين الصين وإفريقيا.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وصل إلى بكين، أمس السبت، في زيارة رسمية تستغرق 4 أيام للمشاركة في قمة منتدى «الصين/إفريقيا»، التي تنطلق غدًا الاثنين، وكان قد التقى أمس بالرئيس الصيني شي جين بينج، وعقدا جلسة مباحثات مشتركة وشهدا توقيع عددًا من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة «السيسي» لبكين بالغة الأهمية لهذه الأسباب ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق