وزير الأوقاف :المقاصد العامة للسنة تتفق مع المقاصد العامة للقرآن

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الحاجة الماسة إلى قراءة مقاصدية عصرية للسنة النبوية، تتواكب مع روح العصر ومستجداته، وتقرب السنة النبوية العظيمة إلى الناس بدلاً من تلك الأفهام والتأويلات التي تنفر الناس من السنة، بل من الدين نفسه ولا تقربهم منها ولا منه.
وأشار وزير الأوقاف - في تصريح خاص لـ (أ ش أ) - إلى تأكيد العلماء والفقهاء والأصوليين على أهمية فهم المقاصد العامة للتشريع فهي الميزان الدقيق الذي تنضبط به الفتوى ومسيرة تجديد الخطاب الديني معا وأن الأحكام في جملتها بنيت على جلب المصلحة أو درء المفسدة أو عليهما معا.
وأضاف جمعة أن من المصلحة المحافظة على مقصود الشرع من الخلق وهى خمسة أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم فكل ما يتضمن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة وكل ما يفوت هذه الأصول الخمسة فهو مفسدة ودفعه مصلحة.
وأكد وزير الأوقاف أن المقاصد العامة للسنة النبوية تتسق كل الاتساق مع المقاصد العامة للقرآن الكريم وبفهم مقاصدهما نقف على المقاصد العامة لديننا الحنيف وهو بلا شك كله عدل ورحمة وسماحة وتيسير وإنسانية، واتفق أهل العلم قديمًا وحديثًا على أن كل ما يحقق هذه الغايات الكبرى هو من صميم الإسلام وما يصطدم بها إنما يتصادم مع الإسلام وغاياته ومقاصده وفطرته السمحة النقية.
ونوه وزير الأوقاف بأحدث إصداراته بهذا الصدد بعنوان "الفهم المقاصدى للسنة النبوية" والذي يتناول هذا الموضوع ويعرض بعض النماذج التطبيقية للقراءة العصرية للنص النبوي لإنارة الطريق أمام مزيد من الدراسات في هذا الاتجاه، ولفت النظر إلى ضرورة التفكير وإعمال العقل عند قراءتنا للنصوص وصحيح السنة المشرفة وثابتها مع التفريق بين النظر إلى النص وإلى ما كتب حوله من شروح أو حواش أو رؤى عامة أو خاصة فلا نضفي على الشرح قداسة النص ولا نلبس المتغير ثوب الثوابت.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزير الأوقاف :المقاصد العامة للسنة تتفق مع المقاصد العامة للقرآن ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق