«الأعلى للجامعات»: تكليف رئاسي بعمل امتحان إلكتروني موحد للجامعات العام المقبل

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك تكليفًا رئاسيًّا بضرورة عمل امتحان إلكتروني موحد وتعميمه على كل الجامعات بداية من العام القادم بالاتفاق مع الشركات المتخصصة، لافتًا إلى أن التكليف الرئاسي جاء بعد نجاح تجربة الامتحان الموحد لطلاب كليات الطب بعدد من الجامعات.

وشدد الوزير خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الإسكندرية بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس، الخميس، على أهمية استكمال الجامعات للبنية التحتية بها؛ لتطبيق هذا النظام، مشيرًا إلى أهمية ذلك في تقليل دور العامل البشرى في أعمال الكنترول بالجامعات، وألمح إلى عدم البدء في تنفيذ أية برامج للتعليم الإلكترونى المدمج بالجامعات قبل استيفاء كافة الإجراءات المطلوبة.

وناقش المجلس المقترح المقدم من رئيس لجنة قطاع الدراسات الطبية بشأن ميكنة جميع الامتحانات التي تعقد بكليات الطب، والتي يمكن ميكنتها على غرار نموذج الامتحان المعرفي الذي انعقد في 15/8/2018، وتعميم الآلية التي تمت بها المسابقة المعرفية كوسيلة لامتحانات الطلاب في كل كليات الطب المصرية.

ووجه عبدالغفار بضرورة توخي الحذر عند إنشاء فروع للجامعات المصرية بالخارج لضمان الحفاظ على صورتها بالخارج.

وأشار عبدالغفار، إلى ضرورة ترشيد سفر القيادات الجامعية للخارج، وأن يكون ذلك مرتبطًا بالضرورات القصوى، وذلك تنفيذًا لسياسة الحكومة بأهمية ترشيد الإنفاق.
كما وجه عبدالغفار بتحديد يوم رياضي بكافة الجامعات يشارك فيه كافة مكونات المجتمع الجامعي، كما يتم أيضًا تحديد يوم لصيانة المرافق الجامعية بمشاركة طلاب الجامعات.

وأكد الوزير على ضرورة وجود آلية محددة ومنضبطة لتحصيل المصروفات الدراسية بالجامعات.

وأشار عبدالغفار إلى الدور المجتمعي للجامعات، مؤكدًا أهمية المشاركة الفعالة لكافة الجامعات والمستشفيات الجامعية في تنفيذ المبادرة القومية التي أطلقتها وزارة الصحة لجعل مصر خالية من فيروس سي؛ تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية.

وأشار الوزير أيضًا إلى قيام رئيس الجمهورية بتكريم أفضل الجامعات استعدادًا للعام الدراسي الحالي، وذلك في ضوء المسابقة التي أطلقها الرئيس عقب المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة في يوليو الماضي، مؤكدًا أهمية هذا التنافس في إفادة الكيان الجامعي.

كما أشاد الوزير بالإمكانيات الجيدة للجامعات المصرية التي قام رئيس الوزراء بزيارتها خلال الفترة الماضية، والتي شملت جامعات (أسيوط، سوهاج جنوب الوادي، بورسعيد، المنصورة).

وأكد الوزير على أهمية الأنشطة الطلابية لضرورتها في تكوين الشخصية المتكاملة للطلاب، مشيدًا بمسابقة رالي السيارات الكهربائية التي نظمتها جامعة عين شمس بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، موضحًا أهمية هذه الأنشطة في إطلاق قدرات الطلاب وإظهار إبداعاتهم.

هذا، وقد قرر المجلس إجراء الانتخابات الطلابية خلال الفصل الدراسي الأول وفقًا للائحة الانتخابات الطلابية، وسيُعلن الموعد المحدد لإجراء الانتخابات من قبل اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، التي سيصدر بها قرار وزير التعليم العالي.

كما شهد الوزير توقيع اتفاق بين وحدة إدارة تطوير المشروعات بالوزارة وبين 25 جامعة حكومية؛ بهدف تطوير الفاعلية التعليمية ودعم الاعتماد الدولي، وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير الاختبارات الإلكترونية ونظم التقويم، وذلك بقيمة إجمالية 106 ملايين جنيه، كما يتم حاليا دعم وتمويل المشروعات الابتكارية للطلاب بالجامعات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الأعلى للجامعات»: تكليف رئاسي بعمل امتحان إلكتروني موحد للجامعات العام المقبل ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق