وزير الأوقاف: الأديان مصدر سعادة للناس لا لشقائهم.. ونسعى لعمارة الدنيا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن «مصر والأمة عانت من الفكر المتطرف والتشدد»، مشيرًا إلى أن «أصحاب الفكر المتطرف دائمًا ما يضعون رؤيتهم بين اختيارين هما الدنيا أو الآخرة ونحن نقول ما أجمل الدين والدنيا إذا اجتمعا، وقد يكون المال سبيل للأغنياء لكسب الآخرة إذا أنفقوه في مكانه».

وأضاف «جمعة» خلال اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، الثلاثاء، أن «الأديان مصدر سعادة للناس لا شقاء وليست لهم وحزن وكآبة الناس، ونحن نسعى ونعمل على عمارة الدنيا بالدين قائلا:«شهدت مصر فترة التطرف في التسعينات انعزال طلاب الطب والهندسة لكل شئ واكتفوا ببيع المناديل أمام المساجد مما أدى إلى التخلف والجهل، وهو عكس ما يريد الدين وهو عمارة الدنيا كلا في تخصصه سواء الطب أو الهندسة أو الآداب والعلوم».

وأوضح أن «الجماعات المتطرفة حاولت تضرب عقول الشباب من خلال وضعهم بين خيارين الدين والوطن وكأن الوطن يتعارض مع الدين على الرغم من أن بناء الأوطان من أهم مقاصد الأديان»، مشيرًا إلى «أننا في حاجة إلى إحلال مناهج الفهم في التعليم بدلا من الحفظ والتلقين،لان الحفظ هو مبدأ الجماعات المتطرفة من حيث لا جدال أو نقاش لأولي الأمر وبالنسبة لهم أولي الأمر قد يكون أمير الجماعة أو المرشد أو رئيس الشعبة وان أي شخص ليس من حقه الدخول في نقاش وإنما ينفذ الأوامر بدون جدال».

وشدد «جمعة» ردًا على سؤال حول قتل الخطبة الموحدة للإبداع، على أن «الخطبة الموحدة تختار موضوع يهم الناس وتكون واضحة الهدف ويترك للإمام البحث والتناول للخطبة وفقا لعلوم السنة».

فيما قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن «تطوير العقل المصري شرط الشروط لإحداث النهضة المصرية،لان الأفكار المبدعة دائما ما تنكسر تحت طرق تفكير العقل المصري وتطوير العقل لابد أن يبدأ من تطوير العقل الديني لأنها موروثات ليس لها علاقة بالدين الصحيح».

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزير الأوقاف: الأديان مصدر سعادة للناس لا لشقائهم.. ونسعى لعمارة الدنيا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق