مؤتمر «باليرمو» يبحث إنقاذ ليبيا والسيسى: الحل ليس أمنياً فقط

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن أية مقترحات لحل الأزمة الليبية لابد أن تشمل كل الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية نظراً لطبيعة الوضع المتشعب والمركب للأزمة.

وأشار الرئيس خلال القمة المصغرة بشأن ليبيا فى مدينة باليرمو الإيطالية، أمس، إلى أنه يجب أن تكون المقترحات متسقة مع الاتفاق السياسى وخطة المبعوث الأممى، وأن يتحمل جميع الليبيين مسؤولية التنفيذ، مشدداً على ضرورة أن يكون هناك دور للمجتمع الدولى فى مجمله داعماً للتسوية فى ليبيا دون أى انحياز لطرف من الأطراف، آخذاً فى الاعتبار أهمية عامل توحيد مسار الحل السياسى لمنع الأطراف التى تهدف لعرقلة التسوية فى ليبيا للمناورة بين مسارات دولية متوازية.

وواصل المؤتمر، أمس، أعماله لليوم الثانى على التوالى، لبحث حل للأزمة، فيما أكد قائد الجيش الوطنى الليبى، المشير خليفة حفتر، مقاطعة المؤتمر، رغم تواجده فى المدينة وإجرائه مقابلات دون أن يحضر الجلسات.

وأعلنت تركيا، أمس، انسحابها من المؤتمر معبرة عما وصفته بـ«خيبة أملها الشديدة» بعد استبعادها عن اجتماع عقد صباح أمس على هامش المؤتمر، وقال نائب الرئيس التركى، فؤاد أقطاى، الذى كان يمثل بلاده فى صقلية: «كل اجتماع يستثنى تركيا لا يمكن إلا أن تكون نتائجه عكسية لحل المشكلة».

وعقد اجتماع برئاسة رئيس الحكومة الايطالية، جوسيبى كونتى، لم يعلن عنه مسبقاً بين أبرز أطراف الأزمة الليبية وبينهم عدة دول أوروبية ومتوسطية فى غياب أى ممثل عن تركيا، وشارك فيه «حفتر» الذى يقاطع جلسات المؤتمر، كما حضره الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس حكومة الوفاق الوطنى الليبية، فايز السراج، ووزير الخارجية الفرنسى، جان إيف لودريان، ورئيس الوزراء الروسى، ديمترى مدفيديف، والرئيس التونسى، الباجى قائد السبسى، ورئيس الوزراء الجزائرى، أحمد أويحيى، ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة ورئيس المجلس الأوروبى، دونالد توسك.

وقال مصدر فى الحكومة الإيطالية إن السراج التقى حفتر، أمس، فى باليرمو، ويعد هذا اللقاء هو الأول بينهما منذ قمة باريس بينهما فى مايو الماضى، برعاية الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مؤتمر «باليرمو» يبحث إنقاذ ليبيا والسيسى: الحل ليس أمنياً فقط ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق