مصر تؤكد مواصلة دورها في تطوير مهام قوات حفظ السلام

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، التزام مصر بمواصلة دورها فى تطوير مهام حفظ السلام وتطوير ولايات حفظ السلام، ما قامت به بالفعل خلال عضويتها فى مجلس الأمن الدولى، وستواصل هذه الجهود، خلال رئاستها للاتحاد الإفريقية.

جاء ذلك خلال كلمة حمدي لوزا، اليوم الأحد، فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي رفيع المستوى، حول تطوير أداء عمليات حفظ السلام، من صياغة ولاية البعثة حتى خروجها، والذى ينظمه مركز القاهرة الدولى، لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام.

وأشار نائب الوزير إلى الحاجة للدفع بمستقبل حفظ السلام، من خلال فعالية الأمم المتحدة، فى جميع مراحل السلام باستخدام كافة أدوات الأمم المتحدة المتاحة.

وأضاف لوزا، إن هناك حاجة للمضى قدمًا فى هذا، ولابد أن نستهدف إطارًا يشجع التكامل والتجانس، من قبل كل الأطراف الفاعلة فى مهام حفظ السلام، واستعرض الدور الذى تقوم به مصر فى هذا الصدد، باعتبارها من أكبر 7 دول مشاركة فى مهام حفظ السلام.

وأكد أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه، الذى يستهدف القدر الأكبر من الفهم لتعزيز مهام حفظ السلام، وهو محفل للدول العربية والأفريقية، لتسهم فى تطوير الأداء المتكامل، وشدد على أن المؤتمر له أهمية كبيرة، فى إطار إصلاحات حفظ السلام، مستعرضا الدور الذى يقوم به مركز القاهرة لتسوية المنازعات فى هذا الصدد.

ويأتى تنظيم المؤتمر، الذى تستمر أعماله لمدة يومين، فى إطار الدور المصرى الفاعل فى مجال حفظ السلام، وما تقدمه مصر من مساهمة فى عمليات حفظ السلام الأممية.

وشارك في المؤتمر السفير ماساكي نوك، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، والمدير العام السابق لسكرتارية التعاون الدولى من أجل السلام بمكتب رئيس وزراء اليابان، والسفيرة آن كجيرستى فروهولم، مدير إدارة عمليات حفظ السلام فى وزارة الخارجية النرويجية، والسفيرة لاريزا جالادزا، المدير العام لبرنامج عمليات السلام والاستقرار فى وزارة الخارجية الكندية، بالإضافة إلى جون بيير لاكروا، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام.

يناقش المؤتمر عددًا من الموضوعات المهمة، من بينها ولايات مهام حفظ السلام، والصياغة والتخطيط والتنفيذ واستراتيجية الخروج، وجاهزية القوات، وبناء قدرات القيادات العليا والمتوسطة، بما فى ذلك التجهيزات والمعدات المطلوب توافرها والسلوك والانضباط، وسلامة وأمن قوات حفظ السلام، وتكامل أداء البعثات، فضلا عن مجمل أداء البعثة، وتعزيز مشاركة المرأة فى عمليات حفظ السلام، إلى جانب الإطار الإرشادى الاستراتيجى للقوات الشرطية، شكل ومستوى المشاركة.

ويشارك فى المؤتمر رفيع المستوى، مجموعة من المسئولين الحكوميين من كبريات الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية فى عمليات حفظ السلام، بالإضافة إلى الدول والجهات المانحة، ممثلى المنظمات الدولية والإقليمية، بما فى ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، وكذلك قادة البعثات، بخلاف ممثلين عن كبريات المراكز التدريبية والبحثية الإفريقية والعربية والدولية.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عددًا من الموضوعات المهمة، من بينها ولايات مهام حفظ السلام، والصياغة والتخطيط والتنفيذ واستراتيجية الخروج، وجاهزية القوات، وبناء قدرات القيادات العليا والمتوسطة، بما فى ذلك التجهيزات والمعدات المطلوب توافرها والسلوك والانضباط، وسلامة وأمن قوات حفظ السلام، وتكامل أداء البعثات، فضلا عن مجمل أداء البعثة، وتعزيز مشاركة المرأة فى عمليات حفظ السلام، إلى جانب الإطار الإرشادى الاستراتيجى للقوات الشرطية، وشكل ومستوى المشاركة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مصر تؤكد مواصلة دورها في تطوير مهام قوات حفظ السلام ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق