أستاذ أورام يوضح درجة استجابة مريض السرطان للعلاج المكتشف حديثا

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس، إن عقار علاج السرطان الجديد المكتشف في أمريكا، يمكنه أن يعالج أي نوع من الأورام، في حالة وجود نفس الطفرة الجينية التى تعمل عليها المادة الفعالة.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، أن في حالة تطابق الطفرة الجينية، يمكن علاج الخلايا في أي مكان بالجسم، متابعًا: «العقار أثار ضجة بعد فشل عدة خطوط من الأدوية، وحصل استجابة بنسبة 75% بعد تجربته على 55 مريضًا، يعانون من أمراض صعب علاجها».

وأوضح أن الورم السرطاني قد يحدث نتيجة طفرات جينية ووراثية، تؤدي إلى نمو الخلية عشوائيًا وانتشارها فيما بعد، معقبًا: «العلاج يستهدف التأثير الإيجابي على الطفرات الجينية التى تحدث في الخلايا في أي نوع من الأمراض».

وأفادت دراسة أمريكية حديثة، أن عقارًا تمت الموافقة عليه مؤخرًا، أثبت فاعلية كبيرة في علاج أحد أنواع سرطان الدم وهو أورام الغدد الليمفاوية كبيرة الخلاي، وأجرى فريق من الباحثين دراسات على عقار «Axi-cel» الذي حصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في أكتوبر عام 2017، والمفوضية الأوروبية في أغسطس الماضي وأثبت فاعليته.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان أستاذ أورام يوضح درجة استجابة مريض السرطان للعلاج المكتشف حديثا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق