«زي النهارده».. وفاة الشاعر والعالم عمر الخيام 4 ديسمبر 1123

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

رغم شهرة عمر الخيام كشاعر عرفه العرب من خلال رباعياته التي تغنت «أم كلثوم» بجزء منها، إلا أن البعض لا يعرفون أنه كان أحد علماء الرياضيات، وأوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات، وتولى الرصد في مرصد أصفهان وبحث في نظرية ذات الحدين وبرع في الفلك وطلب منه السلطان «ملكشاه» في ١٠٧٤ تعديل التقويم الفارسى القديم.

ولـ«الخيام» مؤلفات في الرياضيات والفلسفة والشعر وأكثرها بالفارسية أما كتبه بالعربية فمنها: «شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس» و«رسالة في الموسيقى» أما اسمه كاملا فهو غياث الدين أبوالفتوح عمر بن إبراهيم الخيام، وهو مولود في مدينة نيسابور بإیران، وتاريخ مولده مختلف عليه إذا ما كان ١٠٣٨ أو١٠٤٠ أو ١٠٤٨، ولكن هناك ما يشبه الإجماع على تاريخ وفاته، التي كانت «زي النهارده» في ٤ ديسمبر ١١٢٣.

وقد عاش حياة رغد، ما ساعده على التفرغ للبحث والدراسة والإبداع وقد كتب رباعياته بالفارسية وكان بإمكانه كتابتها بالعربية ومما قاله فيها: «تناثرت أيّام هذا العمر.. تناثر الأوراق حول الشجر.. فانعم من الدنيا بلذّاتها.. من قبل أن تسقيك كفّ القدر»، إلى قوله: «يا عالم الأسرار علم اليقين.. يا كاشف الضرّ عن البائسين.. يا قابل الأعذار فئنا إلى.. ظلّك فاقبل توبة التائبين» وعلى ذلك فإن الرباعيات تراوحت بين التمتع بملذات الحياة وطلب العفو من الله وأوّل ما ظهرت الرباعيات كانت بعد رحيله بثلاثة قرون ونصف، وأوّل ترجمة للرباعيات كانت للإنجليزية في ١٨٥٩، وترجمها عن الفارسية للعربية أحمد رامى، كما ترجمها الشاعر العراقى أحمد الصافى النجفى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. وفاة الشاعر والعالم عمر الخيام 4 ديسمبر 1123 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق