«توك شو نيوز»: حقيقة خصومات المعاشات والمستبعدون من «تكافل وكرامة» وحظر «التوك توك» جزئيًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تستعرض «المصري اليوم» أبرز ما جاء في برامج «التوك شو»، مساء الاثنين، وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة اتخذت أول إجراء، اليوم الإثنين، لتنفيذ قرارات الرئيس السيسي بشأن زيادة الرواتب والمعاشات.

أضاف في مداخلة مع برنامج «صالة التحرير» على «صدى البلد» أن «رئيس الوزراء عقد اجتماعين منفصلين، أحدهما مع وزيري المالية والتضامن، لاستعراض مشروع قانون زيادة المعاشات، واجتماع ثانٍ لاستعراض مشروع قانون زيادة الحد الأدنى للأجور»،

أشار إلى أن الحكومة ستعتمد مشروعي القانون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل، لإحالتهما إلى البرلمان، وزيادة الرواتب والمعاشات ستفعّل أول يوليو 2019.

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الاسكان والمرافق العمرانيه - صورة أرشيفية

قال سامي عبدالهادي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي والمعاشات، إن الحد الأدنى للمعاشات كان 750 جنيها ثم ارتفع إلى 900 جنيه وفقا للقرارات الرئاسية.

أضاف لقناة «صدى البلد» أن هناك «انحيازًا لأصحاب المعاشات بصفة عامة، ولأصحاب المعاشات الصغيرة بصفة خاصة، لأن وضع الحد الأدنى للمعاش يجعل الشخص المستحق يحصل على 15%، ومن يحصل على الحد الأدنى للمعاش يتم رفع نسبته 20%».

تابع: «هناك نوعين من المعاشات الأولى على الأجر الأساسي وآخر على الأجر المتغيير ومنذ 2011 يتم احتساب المعاش على أساس الأجريين، موضحا أن قرارات الرئيس بزيادة المعاشات تعكس انحيازه لأصحاب المعاشات».

أكد أن ما يتم خصمه من صاحب المعاش هو رسم قدره 1 جنيه فقط، وإذا كان يحصل على المعاش عن طريق أحد البنوك يتم خصم الرسوم العادية كونه عميل لدى البنك، وبالتالي ستكون الزيادة المقررة مع بداية السنة المالية الجديدة دون أي استقطاعات.

أكد أن زيادة المعاشات وفقا لقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي ستطبق بدء من يوليو، مضيفًا: «الحد الأدنى للمعاشات كان 750 منذ أول يوليو 2017، وإجمالي المعاشات سيصل إلى 204 مليارات جنيه أول يوليو المقبل بعد 103 مليارات في 2014».

تابع: «عدد المستفيدين من أصحاب المعاشات، ارتفع بنسبة 10% منذ 2014، في ظل ارتفاع قيمة المعاشات بما يقرب 90%، وهو ما يؤكد انحياز الدولة لهذه الشريحة».

سامي عبد الهادي رئيس صندوق العاملين في تامينات القطاع العام والخاص - صورة أرشيفية

قال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن إجمالى فاتورة تهرب المواطنين من دفع تذاكر القطارات تصل إلى 40% من القطارات المميزة والمطورة، وتقل النسبة في القطارات المكيفة.

أضاف في مداخلة مع برنامج «كل يوم» على فضائية «أون إي»، أن السكك الحديدية هي أرخص وسيلة نقل، ونقص عدد المحصلين من أسباب هروب الركاب من سداد قيمة التذاكر.

أوضح أن الهيئة تسعى لتعظيم إيراداتها لتطوير السكك الحديدية وتقديم خدمة جيدة للراكب من خلال مقعد مريح ومواعيد منتظمة للتقاطر، مؤكدًا أن المواطن سيشعر بالتغيير منتصف 2020.

أكد أن الهيئة تشن حملات للكشف عن متعاطي المواد المخدرة بين العاملين منذ عام 2017، مشددا على أن الهيئة ستفذ قرار الفصل من الخدمة لمن يثبت إدمانه أو تعاطيه.

قالت الفنانة هالة صدقي إنها نشرت فيديو من كواليس مسلسل تقوم به دون صوت، ولكن فوجئت بنزول صوت معه يسيء للفن والفنانين.

أضافت في مداخلة لبرنامج «رأي عام» على «TeN»: «تم التوصل للشخص الذي ركّب صوتي على الفيديو للإساءة للفنانين، وهناك من يتعمد إهانة الفنانين».

تابعت: «كيف أقوم بالإساءة إليهم والتطاول عليهم، الصوت جرى تركيبه على الفيديو، وليس منطقيًا أن أشتم الوسط الفني، وقدمت شكوى لمباحث الإنترنت».

أردفت: «الصوت اللي في الفيديو قريب من صوتي، ولكن فيه خفة شوية، وفيه شتيمة للناس التي بتشتغل في الوسط الفني».

حملة «نورت» تكرم هالة صدقى بالإسكندرية، 29 يوليو 2016. - صورة أرشيفية

قال الدكتور هشام الغزالي، عضو اللجنة القومية لعلاج الأورام، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن سرطان الثدي رائعة وتستحق التحية.

أضاف في مداخلة لبرنامج «رأي عام» على «TeN»: «لدينا 15 ألف مصابة بسرطان الثدي كل عام، وتعتبر النسبة مرتفعة، ولكنها ليست أعلى من النسب الغربية».

أشار إلى أن «نسب الإصابة في مصر أقل من الدول الغربية، ولكن الوفيات أعلى من الخارج»، مضيفًا: «نستهدف تقليل وفيات المصابات بسرطان الثدي».

تابع: «نسب الشفاء في المراحل المبكرة للسرطان تصل إلى 95% ونسبة استئصال الثدي تكون منعدمة، وفي المراحل المبكرة تحتاج السيدة للعلاج الهرموني دون الكيماوي».

أكد أن المبادرة تحتاج إلى خطة علاجية بالتزامن معها، ويمكن تقليل الإصابة السرطانية بنسبة 40% بالابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة، وتناول الخضروات والفاكهة.

الدكتور هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ورئيس مركز أبحاث طب جامعه عين شمس - صورة أرشيفية

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن الحكومة قررت قبل أسبوعين اقتصار عمل «التوك توك» في القرى والأماكن غير المخططة والحارات والنجوع.

أضاف في مداخلة لبرنامج «رأي عام» على «TeN»: «الحكومة تعمل على تقنين وضع سيارات الفان كأجرة بدلا من الملاكي، وتعتبر السيارة مصدر دخل جيدًا جدًا للأسر وسائقي التوك توك».

تابع: «حظر سير التوك توك في كل الشوارع الرئيسية بجميع المحافظات، والمخالف سيتعرض للعقوبات، ووزير التنمية المحلية اطّلع على تجربة الهند في التوك توك والترخيص له».

توك توك خارج القانون - صورة أرشيفية

قالت مارجريت عازر، عضو مجلس النواب، إن مجلس الشورى لن يكلف الدولة أي شيء في الموازنة الجديدة، ومجلس النواب سيتقلص عدده في التعديلات».

أضافت في حوارها مع برنامج «رأي عام» على «TeN»: «دستور 2014 يحتاج للتغيير كليًا لأن به مواد بها أفخاخ، ومجلس الشيوخ ضرورة لتقليل عدد أعضاء مجلس النواب».

المصري اليوم تحاور « مارجريت عازر » - صورة أرشيفية

قال ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد، إن مجلس النواب لا يمكنه تعديل الدستور أو تغييره بالكامل، ولكن التعديل يأتي من الشعب، واقتراح التعديل من مجلس النواب ورئيس الجمهورية».

أضاف في لقائه مع برنامج «رأي عام» على «TeN» أنه «لا يوجد دستور كامل أو مثالي في العالم، ودستور مصر جامد وتعديله يحتاج لإجراءات طويلة ومعقدة».

تابع: «الدستور الفرنسي مرن يمكن تعديله في جلسة برلمانية واحدة، عكس المصري الذي يحتاج تعديله لوقت. لا يحق لأحد مصادرة حق الشعب في التصويت بالاستفتاء على الدستور».

الدكتور ياسر الهضيبي، المستشار الدستوري والتشريعي لرئيس مجلس النواب - صورة أرشيفية

قال الدكتور أحمد لطيف، مدير العمليات الميدانية لبرنامج «تكافل وكرامة»، إن برامج الحماية الاجتماعية تستهدف الأسر الأكثر احتياجًا على مستوى الجمهورية.

أضاف لقناة «صدى البلد» أن تكلفة المرحلة الأولى من مبادرة «سكن كريم» تتكلف 288 مليون جنيه بإجمالي تدخلات لـ47 ألفًا و892 منزلًا وسيتم الانتهاء منها يونيو 2020.

أوضح أن أصحاب «الجرارات» و«التوك توك» لا يستحقوا معاش «تكافل وكرامة»، مضيفا: «الفئات المستثناة تدل المؤشرات على تحسن الحالة الاقتصادية لديهم».

تابع: «عدد الأشخاص الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة بلغ 2.8 مليون شخص، وبعد إجراء عمليات التنقية انخفض الرقم إلى مليون و990 ألف مستفيد بتكلفة مليار جنيه شهريا».

تكافل وكرامة إنسانية للمصريات - صورة أرشيفية

انت الان تتصفح خبر بعنوان «توك شو نيوز»: حقيقة خصومات المعاشات والمستبعدون من «تكافل وكرامة» وحظر «التوك توك» جزئيًا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق