الجيش الليبي يتقدم في طرابلس.. و«السراج» يعلن هجومًا مضادًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الجيش الليبى تقدمه في العاصمة الليبية طرابلس، فيما أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطنى، السبت، عن بدء هجوم مضاد في جنوب العاصمة.

وأعلن مكتب الإعلام في «الجيش الوطنى الليبى»، بقيادة المشير خليفة حفتر، عبر موقعه على فيسبوك، أن قواته «تبسط سيطرتها على عدة مواقع جديدة في محاور القتال بالعاصمة طرابلس»، وأضاف: «قواتنا تتقدم فيما تنسحب ميليشيات الوفاق وتتقهقر في جميع المحاور».

وأشار إلى وصول تعزيزات عسكرية لمختلف محاور القتال «لحسم المعركة في أقرب وقت».

وأضاف أنه «بعد تقدم قواتنا المسلحة في جميع محاور القتال، ميليشيات مصراتة تطلق طائراتها الحربية لاستهداف المدنيين في غريان ومزدة في محاولة لمنع تقدم الجيش إلى وسط العاصمة».

في المقابل، قال المتحدث باسم العملية العسكرية لحكومة الوفاق، مصطفى المجعى، لوكالة فرانس برس: «لقد بدأنا مرحلة الهجوم وصدرت الأوامر في ساعات الصباح الأولى للتقدم وكسب مزيد من الأراضى».

واشتدت المعارك في طرابلس، حيث سُمع إطلاق كثيف للقذائف في عدة أحياء بعد أيام من المعارك الخفيفة لم تتح لأى من المعسكرين تغيير المعطيات على الأرض.

وقال خبراء إن الإعلان المتأخر للبيت الأبيض، الجمعة، عن اتصال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب شخصيا مع المشير خليفة حفتر، يكشف عن دعم أمريكى واضح للجيش الليبى على حساب حكومة السراج، خاصة مع إشادة ترامب «بالدور المهم للمشير حفتر في مكافحة الإرهاب وضمان أمن الموارد النفطية في ليبيا»، حسب بيان الرئاسة الأمريكية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسى في الأمم المتحدة، طلب عدم الكشف عن هويته، قوله إن الدعم الأمريكى يسمح بفهم سبب اندفاع «حفتر في منطق الذهاب إلى النهاية» بشكل أفضل.

وقال دبلوماسى آخر إن الدعم الذي عبرت عنه «يوضح الأمور» في الأمم المتحدة أيضا، حيث حاولت بريطانيا لخمسة أيام من دون جدوى التوصل إلى قرار يدعو لوقف لإطلاق النار. واتفقت روسيا والولايات المتحدة على رفض القرار البريطانى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الجيش الليبي يتقدم في طرابلس.. و«السراج» يعلن هجومًا مضادًا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق