أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

على عبدالعال فى واشنطن: تخفيض المساعدات الأمريكية يتناقض مع العلاقة الاستراتيجية

رئيس النواب: نتطلع أن تلقى جهودنا اهتمامًا من دوائر صنع القرار الأمريكى.. وبلادنا فى حاجة لاستثمارات الولايات المتحدة
وفد البرلمان المصرى يبحث اتفاقية التجارة الحرة ومكافحة الإرهاب مع مسئولين أمريكيين.. ورئيس «الشيوخ»: نستطيع حل خلافاتنا بالحوار
قال رئيس مجلس النواب على عبدالعال، إن قرار تخفيض المساعدات الأمريكية لمصر يتناقض مع متطلبات العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، ويعطى انطباعا بعدم استقرار العلاقات المشتركة، مؤكدا تطلع مصر إلى أن تلقى جهودها اهتماما قويا من جانب مختلف دوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة.

وشدد عبدالعال، خلال لقاء الوفد البرلمانى المصرى عددا من أعضاء غرفة التجارة فى واشنطن، والرئيس المناوب لمجلس الشيوخ الأمريكى أورين هاتش، وعضو لجنة الخدمات العسكرية فى مجلس الشيوخ السيناتور تيد كروز، على ضرورة عدم ربط المساعدات العسكرية بشروط سياسية، لأن ذلك من شأنه التأثير بشكل سلبى على جهود مصر الفعالة فى مكافحة الإرهاب، وإضراره بالعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأعرب رئيس مجلس النواب عن شكره لجهود تيد كروز فى مكافحة الإرهاب، عبر تقديمه مشروع قانون يصنف الإخوان كجماعة إرهابية، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون العسكرى والأمنى بين القاهرة وواشنطن، للحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، وأنه لا يمكن فصل السياسة عن الاقتصاد فى التاريخ الطويل لعلاقات البلدين.

واستعرض عبدالعال أهم التشريعات الصادرة عن مجلس النواب فى إطار خطة الإصلاح الاقتصادى، مثل قانونى «الاستثمار» و«القيمة المضافة»، والإجراءات الأخرى، كتحرير سعر الصرف وتحرير أسعار الطاقة، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات جاءت محل إشادة من جانب المؤسسات الاقتصادية العالمية، وفى مقدمتها البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، لافتا إلى حاجة البلاد إلى المزيد من الاستثمار من الشركات الأجنبية، وخاصة الأمريكية.

واستطرد: «مصر قدمت وتقدم الكثير لتحقيق المصالح المشتركة فى المنطقة، وفى مقدمتها مكافحة الفكر المتطرف، ومحاربة التنظيمات الإرهابية، والتدخل الفعال فى ملفات المصالحة الفلسطينية وعملية السلام»، وأن البلاد تتطلع أن تلقى هذه الجهود اهتماما قويا من دوائر صنع القرار فى الولايات المتحدة، بما يخدم متطلبات العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

من جهته، أشار السيناتور تيد كروز إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية طويلة الأمد، وأن التعاون العسكرى والأمنى الوثيق بين البلدين يعد أولوية لواشنطن، فى ضوء ما تبذله القاهرة من جهود فعالة فى مكافحة الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

وقال عضو الوفد المصرى طارق رضوان، إن المباحثات مع المسئولين الأمريكيين تطرقت إلى أهمية تطبيق اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، كما شملت أهمية تنشيط السياحة الأمريكية إلى مصر، وتأكيد أعضاء الوفد على الإجراءات الأمنية العالمية الأخيرة التى تم تنفيذها فى المطارات المصرية، حتى أصبحت من أكفأ المطارات فى العالم من الناحية الأمنية.

وأوضح عضو الوفد، فى بيان صحفى، أن اللقاءات التى عقدها أعضاء الوفد خلال الزيارة الحالية إلى الولايات المتحدة، شملت إفطار عمل مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية، أكد خلاله مساعد المدير التنفيذى للغرفة كوش شوكسى، أن مصر تعد شريكا تجاريا مهما للولايات المتحدة، مشيدا بالجهود الجادة التى تقوم بها البلاد فى مجال الإصلاح الاقتصادى، لتكون البيئة الاقتصادية أكثر استقرارا وجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وتطرق اللقاء مع الرئيس المناوب لمجلس الشيوخ الأمريكى، إلى التطورات الأخيرة فى العلاقات بين البلدين، وقال هاتش إنه قد تكون هناك بعض الاختلافات فى وجهات النظر المشتركة، لكن نستطيع حلها من خلال الحوار، وشدد على تطلعه إلى علاقات قوية بين البلدين، موضحا أن استقرار مصر يعنى تحقيق الأمن والسلام فى الشرق الأوسط، وأعرب عن أمله أن تكون الزيارة بداية جيدة للعلاقات بين البلدين.

يذكر أن الوفد البرلمانى يضم إلى جانب على عبدالعال كل من، رئيس ائتلاف دعم مصر النائب محمد السويدى، ونائب رئيس الائتلاف حسين عيسى، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان طارق رضوان، والنواب كريم درويش، ومحمد السلاب، وعمرو صدقى، وماريان عازر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان على عبدالعال فى واشنطن: تخفيض المساعدات الأمريكية يتناقض مع العلاقة الاستراتيجية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا