أخبار العالم / مصر / بوابة الشروق

«حقوق إنسان النواب»: ثلث الأسر المصرية تعيلها سيدات

قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن زواج القاصرات يعد انتهاك لحقوق المرأة، والانتهاك في حقوق المرأة يعد انتهاك لحقوق المجتمع في الكل، مشيرة إلى فشل حالات كثيرة من هذه الزيجات، ما ينتج عنه إعالة الفتيات للأسرة في سن مبكر، حيث إن ثلث الأسر المصرية حاليًا تعيلها سيدات.

وأضافت «عازر»، خلال لقائها ببرنامج «مساء دي إم سي»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، مع الإعلامي أسامة كمال، مساء الأربعاء، طالبت برفع سن الزواج حتى 20 عامًا، حتى يمكن للفتاة أن تكون خبرات، وتستكمل تعليمها، وتتمكن من الوصول إلى مرحلة تكون فيها قادرة على اتخاذ القرار المناسب الذي يجمع بين العقل والعاطفة، متابعة: «الفتاة هي بنيان الأسرة، فحينما يكون البنيان هش ضعيف، ينتج عنه مجتمع هش».

واستطردت: «بالرغم من أن الدستور يعتبر ما دون الـ18 عامًا طفلًا ولا يمكن تزويجه، هناك اعتقاد خاطئ أن الزواج هو سترة للفتاة، في حين أن استمرارية الزواج هو السترة، وليس الزواج في حد ذاته»، مضيفة: «الفتاة القاصر غير قادرة على تحمل مسؤولية تكوين أسرة، ولا تعي كيفية تربية نشء جديد قادر على التأثير في المجتمع».

وتابعت: «في القدم كانت الفتيات تتزوج في سن مبكر للغاية، لكنها لم تكن تتولى مسؤولية تربية أطفالها، كونها في الأساس طفلة، فكانت السيدات الكبار في المنزل هن الذين يتولون هذه المسؤولية».

وذكرت أنه على الإعلام والمجتمع المدني القيام بدورهم لتوعية المواطنين بخطورة زواج القاصرات، مشيرة إلى ضرورة معالجة الأمر من خلال الدراما التليفزيونية، باعتبارها تصل إلى كل البيوت، وبالأخص في المناطق الريفية، والتي يكثر فيها هذه النوعية من الزيجات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «حقوق إنسان النواب»: ثلث الأسر المصرية تعيلها سيدات ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا