صحة / انا اصدق العلم

الحويصلات، سبب ظهورها وطرق علاجها

  • 1/2
  • 2/2

الحويصلات فقاعات ذات شكل دائري، تظهر وحيدةً أو كمجموعة على شكل عناقيدَ عندما تتجمع السوائل في الجيوب التي تقع أسفل الطبقة العلوية من الجلد (البشرة)، تحتوي على القيح أو الدم أو الجزء الصافي المائي من الدم الذي يدعى بالمصل، تكون مؤلمة جداً أو قليلاً، و تدفع في بعض الأحيان للحكة، و هذا يتوقف على السبب الذي أدى لظهورها.

حويصلات الحكة.

هي أكثر أنواع الحويصلات شيوعًا، وسميت بذلك؛ نسبة لمسببها، ويمكن لكل شخص أن يتذكر في يوم ما ظهور بعض الحويصلات على قدميه عندما ارتدى حذاءً رياضيًا جديدًا؟ أو ظهرت حويصلات على كفيه عندما عمل في الحديقة دون أن يرتدي كفوفًا؟ هذا النوع من النشاطات هو سبب ظهور حويصلات الاحتكاك على كعب القدمين أو الإبهام أو راحة اليد.

البرد و الحرارة.

قد تظهر الحويصلات بسبب لدغة الصقيع، خصوصًا إذا خرجت من المنزل في الشتاء دون ارتداء الكفوف، أيضًا البقاء خارج المنزل لمدة طويلة في الصيف قد يعرضك لحروق الشمس التي تسبب بدورها ظهور الحويصلات، الأمر ذاته قد يحدث عندما تقوم بلمس الأغراض المجمدة أو الفرن الساخن، ويعد البرد و الحرارة أحد المسببات الرئيسية للحويصلات، والسبب مقنع جداً، و هو أن الحرارة المتطرفة سواء أكانت مرتفعةً أم منخفضةً تؤذي الجلد، وتعد الحويصلات علامةً على الحروق من الدرجة الثانية التي تسمى بالسماكة الجزئية.

التهاب جلد التماسي.

يؤدي تعرض الجلد للاحتكاك مع إحدى النباتات المزعجة كنبتة اللبلاب السام مثلاً إلى ظهور نوع آخر من الحويصلات، هذه الحويصلات هي على الأغلب أحد علامات التهاب الجلد التماسي الذي يحدث عندما تقوم بلمس مادة تتحسس منها حتى وإن لم تكن سامة، فبعض الناس يتحسسون من الصابون و العطر و المنظفات و الأنسجة و المجوهرات و قفازات اللاتكس أو مواد تصنيع الأدوات و الألعاب، أو الأغراض التي نستخدمها في حياتنا اليومية.

عضة الحشرات.

تحدث أغلب حويصلات الحكة بسبب الحشرات القارصة الجريبية (الجرب)، وهي مخلوق صغير يقوم بحفر أنفاق في الجلد يسبب ظهور الحويصلات أحيانًا، وفي أغلب الأحيان تهاجم هذه الحشرات اليدين و القدمين و المعصمين و الإبطين، وتسبب عضات البرغوث وبق الفراش حويصلات صغيرة أيضًا، وتعد عضة العنكبوت البني المنعزل سيئةً جدًا، حيث تتحوصل قبل أن تنفتح لتسبب قرحة مفتوحة مؤلمةً جدًا، وينصح في حال وجود مثل هذا النوع من القرص مراجعة الطبيب على الفور.

الحماق و داء المنطقة.

يعرف هذان المرضان باسم الجدري و حزام النار، تسبب بعض الفيروسات ظهور الحويصلات، وأشهرها فيروس الحلأ الذي يسبب الحماق (الجدري)، و هو مرض معدٍ يظهر نتوئاتٍ حمراءَ تتحول لحويصلات، و قد يحدث خمج ثانوي عليها، وتَعرُّض الإصابة بالحماق يُعرِّض الإصابة بداء المنطقة الذي يستهدف الأعصاب و يسبب طفحًا مؤلمًا، و حويصلاتٍ، وينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية CDC الأشخاصَ البالغ عمرهم 60 عامًا أو أكثر، بالحصول على لقاح لمرة واحدة يمنع من حدوث داء المنطقة، كما ينصح بجرعتين من لقاح الحماق لأي شخص لم يصب بالمرض.

الحلأ البسيط.

تعد الحويصلات التي تسمى بالعامية (تقبيلة السخونة) التي تحدث على الشفتين أو الفم أو الأعضاء التناسلية علامةً على فيروس الحلأ البسيط HSV، يحمل السائل في هذه الإصابات الفيروسَ وينشره عن طريق الجنس أو التقبيل أو الاستخدام المشترك لأدوات الطعام، ولا يعرف العديد من الناس أنهم مصابون بفيروس الحلأ البسيط؛ لأن أعراضه بالعادة خفيفة، وإذا كنت مصابًا بتقبيلات السخونة أو كنت تظن أنك تعرضت لفيروس الحلأ البسيط قم بالتواصل مع طبيبك، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود لهذا الفيروس، وتوجد أدوية تمنع أو تحد من تفشي المرض.

داء الفم و اليد و القدم.

ترجع هذه التسمية للحويصلات التي يسبب ظهورها على هذه الأجزاء من الجسم، وتحدث هذه العدوى في الغالب عند الأطفال الأصغر من 10 سنوات، حيث ينتشر هذا الفيروس عن طريق التماس مع المخاط أو اللعاب أو الفضلات، أو مع حويصلات شخص آخر مصاب بهذا المرض، تبدأ الإصابة بحرارة خفيفة مع سيلان أنف و التهاب حلق، ويكون وضع الحويصلات المميز دليل على تشخيص هذا المرض.

حافظ على الحويصلات جافة و نظيفة.

تتحسن بعض الحويصلات عفويًا عندما يتمص جلدك السوائل فتتسطح الحويصلات ثم تُكوِّن قشرةً على الجلد، وحتى الوصول إلى ذلك استخدم شريطًا لاصقًا، أو حشوةً جلديةً على شكل قرص الدونات لمنع تمزق الحويصلة.

لا تقم ببثقها إن لم تكن مضطرًا.

عليك بمقاومة الحاجة لبثق الحويصلة إلا إذا كانت كبيرةً (أكبر من قطعة النقود)، أو مؤلمةً لدرجة لا يمكن تحملها، وإذا كان الوضع هكذا يقرر الطبيب في بعض الأحيان ببثق الحويصلات باستخدام إبرة عقيمة ليسمح للسوائل بالتسرب إلى خارج الحويصلات، وبعد البثق – سواءً قام الطبيب بذلك أو انبثقت لوحدها- قم بغسل المنطقة بالصابون ودهنها بمرهم يحتوي على مضادات حيوية، ثم غطِّها بضمادة تحافظ عليها نظيفةً خلال اليوم، وفي الليل قم بإزالة الضمادة؛ لتحافظ عليها جافة.

متى يجب أن نقوم بمراجعة الطبيب؟

تتم مراجعة الطبيب إذا كان هناك حمًّى أو أعراض أخرى مشابهةً لأعراض الإنفلونزا؛ لاحتمال الإصابة بخمج جرثومي أو فيروسي، يحمل الخمج أعراض الألم و التورم و الاحمرار أو الحرارة أو شرائط حمراء تتجه بعيدًا عن الحويصلة، أو قيح يخرج منه، وتعد الحويصلات حول العين أو على الأعضاء التناسلية مدعاةً للقلق ينبغي مراجعة الطبيب لأجلها.

  • ترجمة : سيمون العيد
  • تدقيق: رجاء العطاونة
  • تحرير: عيسى هزيم
  • المصدر

انت الان تتصفح خبر بعنوان الحويصلات، سبب ظهورها وطرق علاجها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا انا اصدق العلم

قد تقرأ أيضا