ماذا لو ذكرت المطاعم القيمة الغذائية لمأكولاتها؟ هل يساعدنا ذلك على اختيار الطعام الصحي؟

انا اصدق العلم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هل تعرف عدد السعرات الحرارية الموجودة في معكرونة الفونغولي التي تناولتها في آخر مرة خرجت بها لتناول العشاء؟
570 كيلو كالوري .. ناهيك عن 180ميلي غرام من الصوديوم.

وفقًا لدليلٍ جديدٍ منشور في مكتبة كوكرين، فإن ذكر القيمة الغذائية لطبقٍ ما في القائمة قد يساعد الأشخاص في تقليل استهلاكهم للسعرات الحرارية.

وبجمع المعلومات التي أُخذت من دراسات مختلفة، استنتج الباحثون أن الناس أكثر عرضة لخفض استهلاكهم للسعرات الحرارية بنسبة 12٪ تقريبًا، إنْ وضعت المطاعم والمقاهي ملصقات التغذية بجانب عروض الطعام والشراب الخاصة بهم.

قال المؤلف الرئيسي البروفيسور تيريزا مارتو، وهو مدير وحدة أبحاث الصحة والسلوك في جامعة كامبردج، المملكة المتحدة: «هذا الدليل يشير إلى أنّ استخدام الملصقات الغذائية يمكن أن يساعد في تقليل استهلاك السعرات الحرارية ويحقق تأثيرًا مفيدًا كجزء من مجموعة أوسع من التدابير الهادفة لمعالجة البدانة».

وأضاف: «ليس هناك رصاصة سحرية لحل مشكلة البدانة، لذا وبينما قد يساعد وضع ملصقات عن السعرات الحرارية، فإن هناك حاجة أيضًا إلى تدابير أخرى لتقليل استهلاك السعرات الحرارية».

بالنسبة للبحث، قاموا بثمانية وعشرين دراسة إذْ كان ينبغي أن تتضمن الملصقات معلومات عن المحتوى الغذائي أو السعرات الحرارية للأطعمة أو المشروبات.

وهذا لا يشمل القوائم التي تميز فقط الشعارات أو الألوان التفسيرية للإشارة إلى الأطعمة الصحية وغير الصحية.

فقد حاولت 11 دراسة استقصاء فهم كيفيّة تأثير وضع الملصقات الغذائية على عملية الشراء بينما قيمت 17 دراسة كيف تُأثّر الاستهلاك بوضع الملصقات.

وأظهر الجمع بين نتائج ثلاث دراسات أجريت في ظروف صناعية أو مختبرية أنّ مثل هذه الملصقات يمكن أن تقلل السعرات الحرارية المستهلكة بمقدار حوالي 12٪ في الوجبة الواحدة.

وقد أقر المؤلفون بأن جودة الدليل منخفضة ولا يزال هناك بعض الشك حول هذا التأثير.

فاقترحوا إجراء دراسات إضافية لمعرفة التأثير بدقة أكبر.

تعمل الولايات المتحدة حاليًّا على تطبيق سياسة عهد أوباما التي تُلزِم المطاعم و أماكن بيع الطعام الأخرى مع 20 موقعًا أو أكثر، الإشارة إلى عدد السعرات الحرارية في أطباقها.

ومن المتوقع أن تدخل القاعدة الجديدة حيّز التنفيذ بحلول شهر أيار 2018.

وفي المملكة المتحدة، تذكر حوالي 70٪ من المطاعم والمقاهي في الشوارع العالية تلقائيًّا السعرات الحرارية في عروضها.

كما تقول البروفيسورة سوزان جيب من جامعة أكسفورد: « تُقدّم بعض أماكن بيع الطعام بالفعل معلومات عن السعرات الحرارية لتساعد الزبائن في اتخاذ قرارات مستنيرة حول ما سيشترون».

هذه المراجعة يجب أن توفر الثقة للسياسيين في إدخال تدابير تُشجع أو حتى تطلب وضع ملصقات السعرات الحرارية على القوائم وبجوار الطعام والمشروبات غير الكحولية في المقاهي والكافيتريات والمطاعم».

عادة ما ينتهي الناس من استهلاك 20٪ إلى 40٪ من السعرات الحرارية عندما يأكلون خارجًا.

وهذه مشكلة خاصة في الولايات المتحدة، التي تواجه بالفعل وباء البدانة.

ويأمل البروفيسور إيان كاترسون، رئيس اتحاد البدانة العالمي أن يتم تنفيذ إجراءات مثل وضع الملصقات الغذائية في قوائم مما يساعد في تخفيف مقياس الوزن.

إذْ يقول: « لقد ثبت أنّ وضع الملصقات على الطاقة فعالّ، فتراها الناس وتقرؤها، ويحدث انخفاض في السعرات الحرارية التي يتم شراؤها، وهذا أمر مفيد للغاية»، مضيفًا إلى أنّه يجب الجمع بين ذلك وبين إجراءات أخرى للتعامل مع مشكلة البدانة.

  • ترجمة: رغدة عاصي.
  • تدقيق: سهى يازجي.
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر

انت الان تتصفح خبر بعنوان ماذا لو ذكرت المطاعم القيمة الغذائية لمأكولاتها؟ هل يساعدنا ذلك على اختيار الطعام الصحي؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا انا اصدق العلم

أخبار ذات صلة

0 تعليق