تكنولوجيا / الجزيرة نت

اعرف إن كان حاسوبك مصابا بثغرة ميلتداون أو سبكتر

انتاب الشك الكثير من المستخدمين مع اكتشاف الثغرتين الأمنيتين ميلتداون وسبكتر في المعالجات مؤخرا، خاصة معالجات شركة إنتل المستخدمة في معظم الحواسيب الشخصية، وحتى تعلم إن كان حاسوبك مصابا بإحدى هاتين الثغرتين أم لا، فبإمكانك الاعتماد على أداة "سبكتر ميلتداون سي بي يو تشكر" (Spectre Meltdown CPU Checker) لشركة أشامبو الألمانية.

وتعتمد الأداة المجانية على روتين الفحص الخاص بشركة مايكروسوفت، الذي يتطلب عادة عمليات إدخال وتهيئة معقدة، وإذا كان حاسوب المستخدم مصابا بالفيروسات فسوف يحصل على المزيد من المعلومات بشأن كيفية تأمين حاسوبه.

وكقاعدة عامة ينبغي على المستخدم تثبيت التحديثات الجديدة لنظام التشغيل والبرامج المستخدمة على الفور، لتأمين الحاسوب ضد هجمات القرصنة الإلكترونية.

وكانت إنتل طرحت تحديثا لسد ثغرتي سبكتر وميلتداون، لكنها اكتشفت -بعد شكاوى عديدة- أن التحديث يعمل على إبطاء أداء الأجهزة كما يتسبب أحيانا في إعادة إقلاعها بشكل غير متوقع، الأمر الذي دفعها إلى الطلب من عملائها والمستخدمين التوقف عن تثبيت التحديث.

كما أن مايكروسوفت أصدرت قبل أيام تحديثا لأنظمة تشغيل ويندوز 7 و8.1 و10 يعطل تحديث إنتل، وبالتالي يوقف عملية إعادة الإقلاع الفجائية، خاصة أن تحديث إنتل كان مدمجا ضمن حزمة التحديثات الأمنية التي تطرحها مايكروسوفت لنظام تشغيلها، ولم يكن سهلا على المستخدمين إلغاؤه.

ووعدت إنتل بطرح تحديث أمني جديد للثغرتين قريبا، كما قالت إن المعالجات الجديدة التي ستطرحها في وقت لاحق هذا العام لن تعاني من هذه الثغرات الأمنية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان اعرف إن كان حاسوبك مصابا بثغرة ميلتداون أو سبكتر ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا