نظارة الواقع الافتراضي أوكولوس غو.. ما لها وما عليها

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت شركة فيسبوك قبل أيام عن نظارة الواقع الافتراضي "أوكولوس غو" التي أعلنت عنها العام الماضي، والتي تتميز باستقلاليتها إذ لا تحتاج إلى استخدام هاتف ذكي أو إلى وصلها بحاسوب شخصي كي تعمل.

ويرى موقع سي نت المعني بشؤون التقنية أن نظارة فيسبوك الجديدة ربما تبدو خطوة إلى الوراء، فهي لا تتيح لمستخدمها التحرك بحرية أو الإمساك بالأشياء مثل نظارة أوكولوس ريفت لشركة أوكولوس في آر المملوكة لفيسبوك أيضا.

وفي الحقيقة فإن الموقع يرى أن أوكولوس غو لا تختلف كثيرا عن نظارات الواقع الافتراضي الأخرى التي تستخدم الهواتف الذكية مثل نظارة سامسونغ "غير في آر" أو نظارة غوغل "دايدريم فيو" باستثناء أنها لا تحتاج إلى وضع هاتف ذكي بداخلها كي تعمل.

فهذه النظارة تتضمن كافة العتاد بداخلها مثل الشاشة والمعالج وكل شيء آخر، كما أنها مرفقة بأداة تحكم لاسلكية، وتطرحها فيسبوك بسعر رخيص نسبيا يبلغ 199 دولارا أميركيا بالنسبة للنسخة ذات 32 غيغابايتا سعة تخزين داخلية أو 249 دولارا للنسخة ذات 64 غيغابايتا.

تعمل النظارة بمعالج سنابدراغون 821، وهو أقل مستوى كثيرا من معالج سنابدراغون المستخدم في هواتف الفئة العليا الحالية، ولكن مع ذلك فإن نظارة أوكولوس غو تستخدم تقنية خاصة تعمل على رسم الصورة في مركز الشاشة بحدة أكثر من الأطراف، لجعل العديد من التطبيقات تبدو بشكل أفضل من دون آثار جانبية.

وتملك النظارة شاشة بقياس 5.5 بوصات بدقة 2560×1440 بكسلا من نوع إل سي دي، ولكن نظرا لأنها ليست شاشة أوليد فإن درجة السواد فيها لا تجاري مثلا نظارة غير في آر التي تستخدم هواتف سامسونغ.

وتاليا أبرز مزايا وعيوب نظارة أوكولوس غو الجديدة:

الإيجابيات:
نظام واقع افتراضي مستقل بذاته، لا هاتف أو حاسوبا شخصيا ضروري لاستخدامها، وذات تصميم ومظهر مريح، وشاشة حادة الوضوح، ومكبرات صوت مدمجة فعالة مع تقنية الصوت المكاني (Spatial audio)، ومئات التطبيقات الجاهزة للاستخدام، وتطبيق إعداد النظارة يعمل مع هواتف آي أو إس وهواتف أندرويد، ويمكن استخدامها للدردشة الاجتماعية مع مالكي نظارات غير في آر وأوكولوس ريفت في.

السلبيات:
عمر بطارية نحو ساعتين، وتجربة واقع افتراضي من خلال الجلوس فقط (لا يوجد نظام تتبع للحركة داخل الغرفة مثلا)، ولا تتضمن إمكانية زيادة سعة التخزين المدمجة بها، ولا تتضن إعدادات أمان خاصة بالأطفال، وتفتقر إلى خيار تعدد الحسابات.

الخلاصة:
نظارة "أوكولوس غو" موجهة لعموم المستخدمين، فهي مستقلة بذاتها، ومتنقلة، وسعرها ضمن المتناول وتقدم تجربة واقع افتراضي ممتازة مقابل السعر، وفقا لموقع سي نت، وقد أصبحت متاحة عبر موقع oculus.com في 23 دولة ابتداء من الأول من مايو/أيار الجاري.

انت الان تتصفح خبر بعنوان نظارة الواقع الافتراضي أوكولوس غو.. ما لها وما عليها ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق