تكنولوجيا / الجزيرة نت

سوني تعيد إنتاج الكلب الآلي "أيبو" بنسخة أكثر ذكاء

أعلنت شركة سوني اليابانية -أمس الثلاثاء- عن إطلاق نسخة جديدة من كلبها الآلي "أيبو"، وذلك بعد أكثر من عشر سنوات على النسخة السابقة؛ ولكن أيبو الجديد يتمتع بذكاء أكبر وسلاسة أكثر في الحركة.

وقالت سوني إن "أيبو" -الذي سيبدأ طرحه في اليابان في يناير/كانون الثاني القادم بسعر يعادل 1739 دولارا أميركيا- "حيوان أليف قادر على التصرف مثل الكلاب الحقيقية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنه التعلم والتفاعل مع صاحبه والمناطق المحيطة به".

كما بإمكان أيبو (الموديل رقم ERS-1000) "تشكيل رابطة عاطفية مع أعضاء المنزل، مع منحهم الحب والمودة ومتعة رعاية وتربية رفيق".

ويعود الفضل في ذلك إلى الترقية التي حظي بها الإصدار الجديد من الكلب، إذ إنه يأتي مجهزا بتقنيات استشعار وحركة جديدة، إضافة إلى ذكاء اصطناعي متقدم جدا مع دعم قدرات الحوسبة السحابية بغية تطوير شخصيته.

ويستخدم الكلب محركا مدمجا صغيرا يتيح له التحرك على طول 22 محورا، وتستخدم عيناه لوحات إضاءة من نوع "أوليد" لإظهار مجموعة من التعابير. وتدوم بطاريته نحو ساعتين، مع وقت شحن لمدة ثلاث ساعات.

وتقول سوني إن تقنيات الاستشعار والذكاء الاصطناعي المدمجة في أيبو تجعل سلوكه قابلا للتكيف، حيث يبحث عن مالكيه، ويتعلم ما الذي يسعدهم، كما تجعله قادرا على إدراك الابتسامات وكلمات الثناء من صاحبه، وتدريجيا يصبح أكثر اعتيادا على بيئات أوسع.

ويستخدم الكلب تقنية التعلم العميق لتحليل الصور والأصوات التي ترده عبر مصفوفة من المستشعرات، ويستخدم البيانات السحابية للتعلم من وحدات أيبو أخرى وأصحابها.

وكانت الشركة طرحت النسخة الأصلية من أيبو عام 1999، وباعت منه نحو 150 ألف وحدة في اليابان فقط، قبل أن تتوقف عن إنتاجه بعد سبع سنوات حيث بدأت تعاني من قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية الأساسية في ظل حروب الأسعار مع المنافسين الآسيويين الناشئين.

وتأمل سوني أن تبيع من أيبو الجديد الكمية نفسها التي باعتها من الإصدار السابق، دون أن تعطي إطارا زمنيا لذلك. كما أنها تدرس إمكانية بيع "أيبو" في أسواق أخرى غير سوقها المحلي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان سوني تعيد إنتاج الكلب الآلي "أيبو" بنسخة أكثر ذكاء ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا