أخبار العالم / بوابة الشروق

«الجبير»: إيران سهلت حركة عناصر داعش والقاعدة داخل الأراضي العربية

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن السعودية كانت ضحية للإرهاب وهي تخوض حربًا ضده، متابعًا أن إيران سهلت حركة عناصر تنظيمي «داعش» و«القاعدة» داخل الأراضي العربية.

وأضاف «الجبير»، خلال كلمته في مؤتمر حوار المتوسط، الذي أقيم في العاصمة الإيطالية روما، مساء الجمعة، أن عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي مختلون نفسيًا، وليس لهم عقيدة دينية أو إنسانية، موضحًا: «مكافحة الإرهابية تكمن في 3 عناصر، العناصر، الفكر، التمويل، ولدينا مبادرات لمكافحة الإرهاب، وتمويله والفكر المتطرف، وأنشأنا مراكز اعتدال لهذا الغرض».

وتابع أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بدأ بمحاربة الفساد من القمة؛ لإرادته أن تتحول بلاده إلى الأفضل من خلال الإصلاحات التي قام بها، ومواجهة الفساد، مسترسلًا أن الشعب السعودي بدأ يشعر بأنه يستعيد وطنه.

وعن استهداف الحوثيين بعض المناطق السعودية، وصف ذلك بأنها محاولات يائسة، مستطردًا: «نحن نعمل وسنظل نتعاون مع الأمم المتحدة على إيصال المساعدات والمعونات عبر المنافذ اليمنية، لكننا نأمل أن يدرك الحوثيون بأنهم لا يمكنهم السيطرة على اليمن».

وفيما يتعلق بالشأن اللبناني، أفاد أن الوضع في لبنان مأساوي، الدولة اللبنانية مختطفة من قبل جماعة إرهابية وهي حزب الله، الذي يستغل بنوك الدولة لغسيل الأموال من تجارة المخدرات، مؤكدًا أن الحل في لبنان هو سحب السلاح منه وتحويله لحزب سياسي يعمل في الإطار الوطني اللبناني.

أما عن القضية الفلسطينية، صرح أنه لا توجد علاقات تجمع بين السعودية وإسرائيل، وبلاده تنتظر إتمام عملية السلام، مضيفًا: «نحتاج إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى حل لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي».

وبشأن أزمة ليبيا، تابع: «المبعوث الأممي إلى ليبيا تمكن من التوصل لأرضية مشتركة بين الليبيين، وندعم جهوده في ليبيا ونأمل نجاحها».

انت الان تتصفح خبر بعنوان «الجبير»: إيران سهلت حركة عناصر داعش والقاعدة داخل الأراضي العربية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

قد تقرأ أيضا