أخبار العالم / المصرى اليوم

واشنطن: «هنية» وحركتان إخوانيتان على قوائم الإرهاب

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية حركتى «حسم» و«لواء الثورة» التابعتين لجماعة الإخوان على لائحة الإرهاب، كما أدرجت حركة «الصابرين» الفلسطينية، ورئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، ضمن قائمة الإرهابيين العالميين، لأن الأخير يملك صلات قوية مع كتائب عزالدين القسام، الجناح العسكرى للحركة، التى سبق وضعها على قائمة الإرهاب الأمريكية فى 1997.

وقالت الوزارة، فى بيان، إن القرار خطوة مهمة نحو منع تلك الحركات من الحصول على الموارد اللازمة لتنفيذ أنشطتها الإرهابية، حيث يمنع «حسم» و«لواء الثورة» و«الصابرين»، و«هنية» من الحصول على أى موارد يحتاجونها لتنفيذ هجمات جديدة، حيث إن التصنيف يعنى فرض عقوبات على تلك الحركات وحظر جميع ممتلكاتها أو مصالحها الخاضعة للقضاء الأمريكى، ومنعها من الدخول للنظام المالى الأمريكى، ويعزز عملية إنفاذ القانون من جانب السلطات الأمريكية، والحكومات الأخرى، كما أن القرار يحظر على أى مواطن أمريكى الدخول مع تلك الحركات فى أى معاملات مالية أو غيرها.

وفيما رحب وزير المواصلات الإسرائيلى، إسرائيل كاتس، بالقرار، وقال إن هنية وزملاءه يعملون على الترويج للإرهاب ضد إسرائيل، رفضت «حماس» إدراج هنية ضمن «قائمة الإرهاب»، ودعت واشنطن للتراجع عنه، لأنه تطور خطير وخرق للقوانين الدولية التى منحت الشعب الفلسطينى حقه فى مقاومة الاحتلال، واعتبرت القرار بمثابة توفير غطاء رسمى للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى، وتشجيعا على استهداف رموزه وقياداته.

وانتقد الدكتور ناجح إبراهيم، أحد القيادات التاريخية للجماعة الإسلامية، إدراج «هنية» بقائمة الإرهابيين، وقال لـ«المصرى اليوم» إن القرار يقوض السلام فى الشرق الأوسط، لكنه رحب فى الوقت نفسه بإدراج حركتى «حسم» و«لواء الثورة» التابعتين لجماعة الإخوان، وكذلك حركة «الصابرين» الفلسطينية، خصوصاً مع اعتراف تلك الحركات بتنفيذ أعمال إرهابية.

وتم تشكيل «حسم» و«لواء الثورة» عامى 2015 و2016، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى فى 2013، واستهدف عناصر الحركتين الشرطة وقوات الجيش وبعض المسؤولين، وهددوا بمهاجمة السفارة الأمريكية بالقاهرة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان واشنطن: «هنية» وحركتان إخوانيتان على قوائم الإرهاب ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

قد تقرأ أيضا