«زي النهارده».. اغتيال رئيس غينيا بيساو 2 مارس 2009

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

في ٢٧ أبريل ١٩٣٩ ولد جواو برناردو فييرا، أحد أبرز قياديى حزب «النضال من أجل التحرير الوطنى» الذي استمر ١١ عاما ضد البرتغال (القوة المستعمرة السابقة لهذا البلد)، وكان قد عمل في بداياته فنيا في مجال الكهرباء ثم انضم إلى الحزب الأفريقى لاستقلال غينيا عام ١٩٦٠ وشارك في حرب العصابات ضد الحكم الاستعمارى البرتغالى لبلاده وكان المفوض السياسى لقائد الجيش إبان حرب الاستقلال ١٩٦١والقائد العام لجبهة الجنوب ١٩٦٤وقد ظهرت مهارته العسكرية أثناء الحرب ضد البرتغاليين، ما ساهم في إبرازه بشكل كبير بعد الاستقلال عام ١٩٧٤، ثم صار رئيس الجمعية الوطنية للسلطة الشعبية من ١٩٧٣ إلى ١٩٧٨ ثم أصبح رئيسا للوزراء في سبتمبر ١٩٧٨.

وفى نوفمبر ١٩٨٠ أطاح بأول رئيس للبلاد (لويس كابرال) في انقلاب قاده إلى أن فرض نفسه رئيسا للبلاد في ١٩٨١ إلى ١٩٨٤،وفى ١٩٩٤ أصبح أول رئيس منتخب في تاريخ غينيا بيساو بعد فوزه في الانتخابات وأُعيد انتخابه مجددا في ١٩٩٨ إلى أن أُطيح به من قبل المتمردين في ١٩٩٩ ولجأ إلى البرتغال وفى أبريل ٢٠٠٥ ترشح للرئاسة من المنفى على الرغم من قرار منعه من ممارسة أي نشاط سياسى، وخاض الحملة بصفته مرشحا مستقلا وفاز في الانتخابات.

وفى نوفمبر ٢٠٠٨، نجا من محاولة اغتيال قام بها نحو عشرة جنود إلى أن اغتيل على يد عناصر ثورية من الجيش «زي النهارده»فى ٢ مارس ٢٠٠٩ بعد ساعات من اغتيال رئيس أركان الجيش الجنرال تاجمى نا وايى على يد أنصار نا وايى.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «زي النهارده».. اغتيال رئيس غينيا بيساو 2 مارس 2009 ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق