أخبار عاجلة

إقالة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور

إقالة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور
إقالة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور

أقال الرئيس السوداني عمر البشير وزير الخارجية إبراهيم غندور من منصبه وفق ما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية في خبر مقتضب.

وقالت الوكالة "أصدر المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية مساء الخميس قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه كوزير للخارجية"، من دون أن تورد أسباب الإقالة.

وتأتي إقالة غندور بعدما أدلى ببيان قوي في البرلمان السوداني بشأن العلاقات الشائكة مع مصر يوم الأربعاء. وأكد غندور في بيانه أن منطقة حلايب المتنازع عليها بين البلدين هي "أرض سودانية 100%".

وأضاف أنه "لا إدارة مشتركة ولا استفتاء (بشأن وضع حلايب)، وهذا هو الموقف النهائي للدولة بكاملها".

ظروف الإقالة
وجاء هذا البيان بعد أسبوعين من لقاء جمع الرئيس السوداني عمر البشير بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، وتحدث البشير بعيد المحادثات عن نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

وينتمي غندور لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، وسبق أن تقلد منصب أمين الإعلام بالحزب ثم أمين العلاقات الخارجية، قبل أن يعين نائبا للرئيس عمر البشير في الحزب.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2013 عيّن غندور مساعدا لرئيس الجمهورية، ثم اختاره البشير وزيرا للخارجية خلفا لعلي كرتي، في التشكيل الوزاري الذي أجراه يوم 6 يونيو/حزيران 2015.

وتعاطى غندور منذ توليه منصب وزير الخارجية مع ملفات حساسة واجهتها الدبلوماسية السودانية، على رأسها التوتر مع الجارة مصر على خلفية قضايا عدة أبرزها نزاع البلدين على مثلث حلايب، وموقف الخرطوم من سد النهضة الإثيوبي، الذي تعارضه القاهرة خشية تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان إقالة وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى 6 طرق مغلقة بسبب العواصف الترابية .. تعرف عليها