الأربعاء.. رئيس الوزراء الإثيوبي يبدأ زيارة إلى السودان

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يصل رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد علي، إلى الخرطوم، غدا الأربعاء، في زيارة للبلاد تستمر يومين.

ووفقا لوكالة السودان للأنباء «سونا»، فإن «أبي» سيُجري خلال الزيارة مباحثات رسمية مع الرئيس السوداني عمر البشير، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين ووسائل تعزيزها، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويتضمن برنامج الزيارة عقد لقاءين مع الرئيس السوداني، وتصريحات صحفية في ختام الزيارة.

وسيلتقي رئيس الوزراء الإثيوبي، خلال الزيارة بعدد من كبار المسؤولين، فضلا عن مجلس الأعمال السوداني الإثيوبي المشترك.

كان «أبي»، قد تولى المنصب مطلع أبريل الماضي، بعد استقالة سلفه هايلي ميريام ديسالين، على خلفية مظاهرات واسعة النطاق مناهضة للحكومة، أودت بحياة المئات، بصورة رئيسية في منطقتي أوروميا وأمهرة.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي للسودان، وهي أول زيارة خارجية له بعد توليه المنصب، قبل يومين من اجتماع مصري سوداني إثيبوبي، أعلن وزير الموارد المائية والكهرباء السودانين معتز موسى، أن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ستستضيفه في الخامس من مايو المقبل.

وتنعقد الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري والموارد المائية ومديري المخابرات في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، للوصول إلى تفاهمات في الملف.

وكان وزير خارجية السودان السابق، إبراهيم غندور، قد أعلن فشل الاجتماع الذي عقد في السادس من أبريل الماضي بالخرطوم، في التوصل إلى توافق بشأن قرار مشترك بين دول السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الإثيوبي.

يُشار إلى أن مصر وإثيوبيا والسودان بينهم مفاوضات حول بناء السد، غير أنها تعثرت مرارًا جراء خلافات حول سعة تخزينه وعدد سنوات عملية ملئه بالمياه.

وتخشى مصر من تأثر حصتها من المياه جراء ملء بحيرة سد النهضة من مياه نهر النيل، وهو المصدر الرئيسي للمياه في البلاد، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها منافع عديدة، خاصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب «السودان ومصر».

انت الان تتصفح خبر بعنوان الأربعاء.. رئيس الوزراء الإثيوبي يبدأ زيارة إلى السودان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق