هل ينسحب السودان من الحرب اليمنية؟

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تزايدت مؤخرًا المطالبات بضرورة سحب القوات السودانية، المشاركة في عاصفة الحزم باليمن ضمن التحالف العربي منذ أكثر من ثلاث سنوات، في ظل وجود أزمة سياسية كبيرة.

صحيفة "أخبار اليوم" السودانية نقلت عن مصادر مطلعة، وجود اتجاه قوى لدى قيادة الدولة لسحب القوات المسلحة من حرب اليمن، يضاف له تنامي المطالب الشعبية والنيابية للقيام بهذه الخطوة.

فبعد نحو ثلاثة أعوام على قرار المشاركة في حرب اليمن، طالب البرلمان بسحب القوات السودانية من اليمن، بسبب تطاول أمد الحرب بلا طائل وكلفتها الإنسانية الباهظة وخسائرها الفادحة.

المصادر أكدت أن خيار الانسحاب موضوع أمام القيادة نزولا للتيار الجارف الذي يطالب بإجابات واضحة ومحددة عن التساؤلات والعوائد والحصائل من المشاركة ماديا وأدبيا.

اقرأ أيضًا: التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة 

ونوهت المصادر بأنه رغم الأداء المتميز للقوات السودانية بشهادة الجميع، فإن الرواتب لم تدفع لهم، وهو ما تسبب في تأجيج الخلافات.

ومما أدى لبروز الاتجاه القوى لدى القيادة لسحب القوات من اليمن، أضافت المصادر أن الاستهداف الحوثي الصاروخي هو رد فعل لحرب اليمن، وليس بعيدا عن السودان.

يضاف لذلك الكشف عن ضغوط دولية وأممية لتصنيف دول التحالف في قوائم سوداء تبلغ تهمها جرائم حرب جراء تطاول حرب اليمن، بحسب صحيفة "أخبار اليوم السودانية".

وارتفعت الأصوات المطالبة بالانسحاب من اليمن، خاصة أن العلاقة بين الشعبين السوداني واليمنى تبنى على الاحترام والمودة منذ أربعينيات القرن الماضي، وقالت: إن "المشاركة في الحرب أساءت لهذه العلاقة وأضعفتها، مما استدعى بروز الاتجاه القوي لدى القيادة لسحب القوات".

أضف إلى ذلك اتساع دوائر الرفض العام التي شملت نوابا وكتاب رأي ومطالبات من الشعب، الذي كان مؤيدا منذ البداية لنبل مقاصد المشاركة في هذه الحرب.

اقرأ أيضًا: «وصية قديمة وتحجيما لنفوذ إيران».. سر تواجد الإمارات في اليمن 

كانت كتلة "التغيير" بالبرلمان السوداني قد طالبت الرئيس عمر البشير بسحب قوات بلاده التي تقاتل في اليمن ضمن قوات التحاف العربي منذ أكتوبر 2015.

ونقل موقع "سودان تربيون" عن أبو القاسم برطم رئيس الكتلة التي تضم مجموعة النواب المستقلين بالبرلمان السوداني، قوله: إن "مئات الشهداء من السودانيين سقطوا في حرب لا ناقة للسودان فيها ولا جمل، إضافة إلى أن المشاركة فيها مخالفة للدستور والقانون لعدم موافقة البرلمان عليها.

وطالبت الكتلة الرئيس السوداني عمر البشير، بسحب القوات من اليمن فورا، واتخاذ المواقف السياسية الداعمة للسلم في اليمن دون الانحياز لطرف عن الآخر، واحترام إرادة وسيادة دولة اليمن وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

السؤال هنا.. هل تنسحب السودان من الصراع في اليمن؟

الدكتور ربيع عبد العاطي، القيادي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، قال: إن "مطالبات كتلة التغيير في البرلمان بسحب القوات السودانية من اليمن، لن يكون لها أي تأثير في القرار حتى إن شكلت أغلبية برلمانية.

قوات سودانية

اقرأ أيضًا: المقاومة الشعبية.. قوة يمنية تغير التوازنات العسكرية 

فالمطالبات بسحب القوات هي مسائل برلمانية، لكن القرار في النهاية هو قرار رئاسي وليس له علاقة بالبرلمان، فقرار سحب القوات من عدمه بيد الرئيس، فهذا الأمر لا يدخل في إطار التشريع، فالقرار بيد أعلى قيادي في السلطة التنفيذية وهو الرئيس وبالتالي لا دخل للبرلمان، وفقًا للقيادي السوداني.

المفاجأة هنا، أن مطالب البرلمان ليست مُلزمة للسلطة التنفيذية كونه لم يشارك في قرار إرسال القوات، وأن الدعوات لسحبها من اليمن لن يكون لها أي تأثير حتى إن شكلت أغلبية برلمانية، بحسب "سبوتنيك".

يذكر أن السودان هو أحد البلدان المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن من 3 سنوات ضد ميليشيات الحوثي الإيرانية.

انت الان تتصفح خبر بعنوان هل ينسحب السودان من الحرب اليمنية؟ ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق