دولة أوروبية تعترف بإنتاج غاز الأعصاب المستخدم بتسميم سكريبال

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس التشيكي ميلوس زيمان إن بلاده أجرت تجربة العام الماضي بغاز الأعصاب النوفيتشوك ثم دمرت الكمية المستخدمة، وهو الغاز نفسه الذي استخدم في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا في مارس/آذار الماضي.

وقال الرئيس التشيكي في مقابلة أذيعت عبر محطة تلفزيون محلية إن كمية غاز الأعصاب كانت صغيرة ودمرت بعد التجارب، وأضاف زيمان أن تقارير وكالة بلاده للتجسس العسكري ذكرت أن غاز النوفيتشوك المستخدم في تسميم سكريبال كان من نوع "إي 234"، في حين أن المنتج في التشيك هو من نوع "إي 230".

وغاز النوفيتشوك هو الغاز الذي اتهمت بريطانيا ودول أوروبية روسيا باستخدامه لتسميم سكريبال وابنته يوليا في مدينة سولزبري البريطانية.

وقال الرئيس التشيكي إن تجربة غاز النوفيتشوك جرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بمركز أبحاث عسكرية في مدينة برنو، وأضاف "نعرف أين، نعرف متى، لذلك سيكون من النفاق أن نتظاهر بعدم حدوث شيء". ويقول الخبراء إنه لا يوجد إلا عدد قليل من المختبرات في العالم قادرة على إنتاج غاز الأعصاب النوفيتشوك.

ترجيح روسي
ورجحت روسيا، التي نفت أي علاقة لها بتسميم سكريبال، أن يكون مصدر غاز الأعصاب المستخدم ضد الأخير وابنته هو بريطانيا أو التشيك أو سلوفاكيا أو السويد، وقد نفت الحكومة التشيكية بشدة التصريحات الروسية وقالت إنها كذبة، وقال رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس "روسيا تجاوزت كل الحدود".

وكانت التشيك طردت ثلاثة دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا على خلفية تسميم سكريبال، وهو ما فعلته بدرجات متفاوتة عدة من الدول الأوروبية والغربية.

بالمقابل، قال عضو مجلس الشيوخ الروسي ألكسي بشكوف في تغريدة على تويتر إن كشف التشيك أنها أنتجت غاز النوفيتشوك "ضربة قوية" للرواية البريطانية التي تلقي باللائمة على موسكو في تسميم العميل السابق وابنته، وأضاف البرلماني الروسي أن تصريحات الرئيس التشيكي تجعل كامل الرواية البريطانية تنهار.

انت الان تتصفح خبر بعنوان دولة أوروبية تعترف بإنتاج غاز الأعصاب المستخدم بتسميم سكريبال ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق