المعارضة التركية تختار منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة

المعارضة التركية تختار منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة
المعارضة التركية تختار منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة

أعلن حزب الشعب الجمهوري أكبر تشكيل للمعارضة في تركيا، اليوم الجمعة، أن النائب البارز عن الحزب محرم إينجه تم ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية لمنافسة الرئيس رجب طيب أردوغان، في الانتخابات المقرر لها في 24 يونيو المقبل. وأكد زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو، وفقا لقناة "سكاى نيوز"، والذي سبق أن أعلن عدم ترشحه للانتخابات، ترشيح إينجه في اجتماع حاشد في أنقرة.

وقال إينجه بعد أن دعي إلى المنصة: "في 24 يونيو، سوف أكون رئيسا برغبة من الشعب". وإينجه، سياسي تركي من مواليد يالوفا المحاذية لمدينة إسطنبول، ولد في 4 مايو 1964، ويبلغ من العمر 54 عاما.

وأعلن حزب العدالة والتنمية التركي، أمس الخميس، عن ترشيح أردوغان رسميا للانتخابات الرئاسية. وشكل حزب العدالة تحالفا مع حزب "الحركة القومية"، بزعامة دولت بهجلي، وذكر مسؤول في "حزب الشعب الجمهوري"، أن الحزب توصل إلى اتفاق مع 3 أحزاب أخرى من المعارضة، لتشكيل تحالف في الانتخابات المبكرة، وذلك حسبما ذكرت وكالة "روسيا اليوم".

من ناحية أخرى، وافقت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، على طلبات 4 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، ورفضت طلبات 3 أشخاص. وأعلنت اللجنة في بيان، قرارها بشأن طلبات الترشح التي تقدم بها كل من رؤساء أحزاب: "الوطن" دوجو بارينجاك، و"إيي" مرال أكشنار، و"السعادة" تمل قره ملا أوغلو، و"العدالة" فجدت أوز. ورفضت اللجنة طلبات ترشح 3 أشخاص آخرين وهم: نجدت جان، وسلامي قره غوز، وبولنت غوركوت، لعدم استكمالهم المعلومات والوثائق اللازمة ضمن فترة الترشح.

يذكر أن القانون الانتخابي في تركيا يشترط على الأحزاب السياسية أن تكون أسست فروعا لها في نصف الولايات التركية على الأقل (81 ولاية)، وعقدت مؤتمرها التأسيسي قبل 6 أشهر على الأقل من تاريخ الانتخابات، أو وجود كتلة برلمانية لها مؤلفة من 20 نائبا، من أجل خوض الانتخابات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان المعارضة التركية تختار منافس أردوغان في انتخابات الرئاسة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دول دانت مجزرة غزة
التالى ارتفاع حصيلة ضحايا العواصف في الهند إلى 152 قتيلا