الأردن يرفض سحب مشروع قانون ضريبة الدخل

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رفضت الحكومة الأردنية، اليوم السبت، سحب مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل الذي أحالته مؤخرا إلى مجلس النواب، معلنة التوافق مع مجلس النقباء على متابعة الحوار بشأن مشروع القانون.

جاء ذلك عقب لقاء جمع بين رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، ومجلس النقباء برئاسة نقيب الأطباء الأردنيين، الدكتور علي العبوس، في مقر مجلس النواب بعمان اليوم، تلبية لدعوة رئيس مجلس النواب الأردني المهندس عاطف الطراونة لبحث مشروع القانون.

وأعلن الطراونة، خلال مؤتمر صحفي عقد عقب اللقاء، توافق الحكومة مع مجلس النقباء على متابعة الحوار بشأن القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل في اجتماعات لاحقة، وتشكيل لجنة مشتركة للنظر بتعديلات نظام الخدمة المدنية وإقرارها قبل عيد الفطر المقبل.

وأشار إلى أن الأردن أكبر من الحكومة وقانون الضريبة، وأن مجلس النواب لن يذعن لإملاءات صندوق النقد الدولي، ولن يكون بجيب الحكومة.

من جانبه، أكد الدكتور الملقي، حرص الحكومة الأردنية على إدامة الحوار وصولا إلى تفاهمات بشأن مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل بما يحمي الطبقتين الفقيرة والوسطى، ويحقق توافق جميع الجهات.

وقال رئيس الوزراء الأردني إن إرسال قانون ضريبة الدخل إلى مجلس النواب لا يعني موافقة المجلس على مشروع القانون أو جزء منه أو مادة فيه، فالمجلس سيد نفسه، لافتا إلى أنه في حال إقرار القانون المعدل تكون الحكومة قد أنهت البرنامج الإصلاحي تمهيدا للعبور إلى بر الأمان منتصف العام المقبل، منوها بإنجاز 70% من البرنامج.

بدوره، قال الدكتور العبوس، "سمعنا كلاما حول (ضريبة الدخل) يحتاج إلى حوار آخر واجتماع في فترة قريبة"، لافتا إلى اقتراحات نيابية وحكومية تحتاج لمناقشة بقوة وتركيز.

وأضاف "اتفقنا داخل مجلس النقباء على ضرورة سحب قانون ضريبة الدخل وإجراء تعديلات على نظام الخدمة المدنية".

ومن جهة أخرى، قرر مجلس النقباء الأردنيين تنفيذ اعتصام أمام مجمع النقابات المهنية بعمان يوم الأربعاء المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي احتجاجا على رفض الحكومة سحب مشروع قانون ضريبة الدخل من مجلس النواب.

وقال الدكتور العبوس عقب اجتماع طارئ لمجلس النقباء إن الاعتصام يهدف إلى تعزيز موقف النقابات بضرورة سحب المشروع الذي لم يتم التوصل إلى اتفاق مع الحكومة حوله. 

وأضاف أن اللقاء الذي جمع مجلس النقباء برئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب أثمر عن موافقة الحكومة على تعديل نظام الخدمة المدنية، من خلال لجنة تضم ممثلين عن النقابات المهنية من المقرر أن تنهي أعمالها قبل عطلة عيد الفطر المبارك.

وأكد الدكتور العبوس أن النقابات المهنية مع الحوار الذي يؤدي إلى تحقيق مطالبها، إلا أنها متمسكة بمطلبها بضرورة سحب مشروع القانون.

انت الان تتصفح خبر بعنوان الأردن يرفض سحب مشروع قانون ضريبة الدخل ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق