مركز حقوقي: جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 33 فلسطينيا من غزة خلال مايو

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي صعد خلال شهر مايو الماضي من سياسة الاعتقال بحق أبناء قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه رصد 33 حالة اعتقال لفلسطينيين من قطاع غزة خلال الشهر الماضي، أكثر من نصفهم اعتقلوا في سفينة كسر الحصار، التي انطلقت من ميناء غزة الأسبوع الماضي.

وأوضح الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن بحرية الاحتلال كانت اعترضت «سفينة الحرية»، التي انطلقت من ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، وعلى متنها 17 مواطنًا من ذوي الحالات الإنسانية والطلاب بينهم سيدة؛ لتسليط الضوء على حصار غزة الخانق، وسيطرت عليها وقامت باعتقالهم جميعا، إضافة إلى ربان السفينة، واقتادهم إلى ميناء «أسدود» للتحقيق.

وأضاف أن الاحتلال قام بعد ساعات بإطلاق سراح جميع ركاب السفينة من مرضى وجرحى وطلاب وخريجين على حاجز «إيرز» شمال قطاع غزة، بينما أبقى على اعتقال قبطان السفينة «سهيل محمد العامودي» ونقله إلى التحقيق في سجن عسقلان.

وأشار «الأشقر»، إلى أن الاحتلال اعتقل كذلك خلال الشهر الماضي 3 مواطنين على حاجز بيت حانون «إيرز»، والذي تحول إلى مصيدة يختطف من خلالها أهالي غزة بما فيهم المرضى، مستغلا حاجة المواطنين للعبور للعلاج أو التجارة في أراضي الداخل، وهم المريض «بلال أيمن الأسطل، 28 سنة، من محافظة خان يونس، وشادي عوض العجلة، 28 سنة، من الشجاعية وكان متوجها لمستشفيات الداخل برفقه زوجته ونجله "يزن" 4 سنوات، وهو مصاب بمرض السرطان، فيما سمحت بمرور زوجته ونجله وقامت باعتقاله، كما اعتقلت التاجر أيوب عودة، من حي الشجاعية خلال توجهه للمقابلة؛ من أجل الحصول على تصريح للمرور».

وأكد «الأشقر»، أن من بين المعتقلين خلال مايو، 4 من الصيادين اعتقلوا خلال ممارسة عملهم في مهنة الصيد قبالة شواطئ القطاع، بعد مصادرة مراكبهم وتخريب معدات الصيد، التي يستخدمونها، وقد أطلق سراحهم بعد التحقيق معهم لساعات.

كما اعتقل جيش الاحتلال 8 شبان بينهم جريح خلال المواجهات، التي تشهدها المناطق الشرقية لقطاع غزة أيام الجمع؛ رفضًا لاستمرار الحصار على القطاع، وتأكيدًا على حق العودة، 3 منهم اعتقلوا بعد اجتياز السلك الفاصل بالقرب من موقع ملكة، بينما اعتقل أحدهم بعد إصابته بالرصاص قرب معبر «كارني» الحدودي شرقيّ مدينة غزة، وقد أطلق الاحتلال سراح بعضهم بينما لا يزال يعتقل عددًا آخر.

انت الان تتصفح خبر بعنوان مركز حقوقي: جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 33 فلسطينيا من غزة خلال مايو ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق