النظام يحشد بدرعا وغرفة عمليات للمعارضة

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت المعارضة السورية المسلحة تشكيل غرفة العمليات المركزية لتنظيم وقيادة العمليات القتالية والعسكرية في الجنوب السوري. يأتي ذلك بعد سقوط ثمانية قتلى وعشرات الجرحى من المدنيين في قصف واسع وكثيف من قوات النظام على مناطق مختلفة من ريف درعا جنوبي سوريا.

وأفاد مراسل الجزيرة بسقوط ثمانية قتلى وجرح العشرات في قصف مدفعي وصاروخي من قوات النظام استهدف مدن وبلدات الحراك وبصر الحرير وناحتة وكفر شمس، ومناطق أخرى من ريفي درعا الشرقي والغربي.

ونفت مصادر من المعارضة السورية أنباء بثها النظام عن تقدم قواته في ريف درعا الشرقي على محور ريف السويداء الغربي، وذلك بعد يومين من إرسال النظام أكثر من ستين قطعة عسكرية -بينها مدرعات ودبابات ومنصات لإطلاق الصواريخ- إلى مدينة درعا وريفها الشمالي والشرقي.

تعزيزات إضافية
وتقول المعارضة السورية إن النظام يواصل استقدام تعزيزات عسكرية إلى مناطق جنوب سوريا بهدف إخراج المعارضة منها واستعادة السيطرة عليها، وذكرت المعارضة أن مليشيات أجنبية -بعضها تابعة لإيران- تساند قوات النظام في هذه المنطقة.

ويحشد النظام والمليشيات المتحالفة معه منذ فترة لشن حملة عسكرية في الجنوب السوري بقيادة العميد المقرب من روسيا سهيل الحسن الملقب بـ"النمر"، وقالت وكالة الأناضول إن هذه العملية العسكرية ستتم على محورين متقاربين في منطقة مثلث الموت وريف القنيطرة بالقرب من الشريط الحدودي مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر مطلعة أن مليشيات موالية للنظام -وبينها حزب الله اللبناني- قامت بالاندماج في القطع العسكرية للنظام وارتداء زيها، وذلك في محاولة لإخفاء وجودها بالمنطقة.

وأضافت المصادر أن مقاتلي حزب الله -الذين تظاهروا بالانسحاب من محافظة درعا قبل نحو شهر- أعادوا تمركزهم في منطقة شمال درعا والقنيطرة بمواقع عسكرية للنظام ومبان سكنية استعدادا للمشاركة في هجوم عسكري محتمل الأيام القادمة.

وأضافت الوكالة أن ضباطا من الحرس الثوري الإيراني ومستشارين عسكريين من حزب الله إضافة إلى ضباط من جيش النظام أنشؤوا مؤخرا غرفتي عمليات في موقعين، أحدهما في تل غشم والآخر في تل مقداد بريف درعا الشمالي.

مدينة السويداء
وكان النظام اتهم أول أمس الثلاثاء المعارضة في درعا بإطلاق قذائف صاروخية على مدينة السويداء، مما تسبب بأضرار مادية.

وناشدت فصائل المعارضة أهالي محافظة السويداء أمس بالوقوف على الحياد، وقالت في بيان "نهيب بأهلنا في محافظة السويداء ألا يكونوا طعما لتحقيق أهداف النظام والمليشيات الطائفية من إيران وحزب الله التي تحاول احتلال الأرض وتفريق الأهل"، داعية إياهم إلى "عدم زج" أبنائهم في معركة خاسرة.

وكانت واشنطن حذرت قبل أيام دمشق من عمل "حازم وملائم" ردا على انتهاك النظام منطقة "خفض التصعيد" في جنوب غرب سوريا، وتطالب إسرائيل بإبعاد القوات الإيرانية والقوات التي تدعمها إيران مثل حزب الله عن المنطقة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان النظام يحشد بدرعا وغرفة عمليات للمعارضة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق