انفجار يهز كركوك قبل ساعات من الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لقى شخص مصرعه وأصيب 20 آخرون، اليوم الأحد، نتيجة انفجار سيارة مفخخة قرب مخزن لصناديق الاقتراع في كركوك العراقية.

وقالت الشرطة العراقية، في بيان لها، إن انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه أمام بوابة مخازن صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات العامة البرلمانية، وتسبب هذا الانفجار بخسائر بشرية ومادية، وفقا لروسيا اليوم.

وصرح محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، أن التفجير نتيجة عمل إرهابي كبير، واستهداف لاستقرار كركوك.

وقال المحافظ في بيان صحفي، إن استهداف مخازن المفوضية اليوم "رسالة خطيرة"، لكن القوات ستتصدى لكل محاولات زعزعه أمن كركوك، مشيرًا إلى أن التفجير أدى إلى وقوع إصابات بين قوات الأمن، لكن الصناديق لم تتأثر بأي ضرر، وهذا "يجعلنا أكثر وحدة وتماسكا للحفاظ على أمن كركوك".

ومن المنتظر أن تسمح مفوضية الانتخابات للقضاة المنتدبين، ببدء إعادة الفرز اليدوي للصناديق المؤشر عليها اعتراضات يوم الثلاثاء المقبل، ابتداءً من مدينة كركوك.

الانفجار جاء بالتزامن مع إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، عن موعد عملية العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية، وإجراء عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة لمكاتب انتخابات الخارج.

اقرأ أيضا: الثلاثاء.. بدء الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية 

وقال الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات، ليث جبر حمزة، في بيان أوردته قناة السومرية نيوز العراقية، يوم السبت، إن "المفوضية قررت تحديد المراكز الانتخابية والمحطات التي سيتم فيها إجراء عملية العد والفرز اليدوي لجميع المحافظات بناء على الشكاوى والطعون والتقارير الرسمية ذات العلاقة".

وأضاف أن عملية العد والفرز اليدوي ستبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، بحضور أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وضمن المكتب الانتخابي لكل من محافظات كركوك والسليمانية وأربيل ودهوك ونينوى وصلاح الدين والأنبار بصورة متتالية.

وأوضح حمزه أنه بالنسبة لباقي المحافظات فسيتم تباعا وحسب المواعيد التي تحددها المفوضية، لافتا إلى أنه بخصوص الصناديق التي تم نقلها إلى بغداد فسيتم العد والفرز فيها في بغداد، مشيرا إلى أن المفوضية قررت إجراء عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة لمكاتب انتخابات الخارج لدول كل من إيران وتركيا وبريطانيا ولبنان والأردن والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل المفوضية والجهات ذات العلاقة لنقل صناديق الاقتراع إلى بغداد.

وشدد الناطق الرسمي لمفوضية الانتخابات على أن عملية العد والفرز ستتم بحضور مراقبي الأمم المتحدة وممثلي سفارات الدول الأجنبية ووكلاء الأحزاب السياسية والمراقبين الدوليين والمحليين والإعلاميين، وتتولى وزارتي الدفاع والداخلية تأمين عملية العد والفرز اليدوي بصورة كاملة.

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس البرلمان العراقي همام حمودي، خلال ترؤسه الجلسة التداولية التي عقدها البرلمان السبت، إن "التعديل الرابع لقانون انتخابات البرلمان لا يضم أي إشارة لتمديد عمل البرلمان".

وأضاف أن تمديد عمل مجلس النواب سابقة خطيرة من شأنها قتل العملية السياسية، مشيرا إلى أن مجلس النواب العراقي كان فاعلا على صعيد التشريع والرقابة وخاصة الاستجوابات الكثيرة وسحب الثقة من الوزراء وغيرهم، مشددا على ضرورة المطالبة بالعد والفرز الكلي لجميع صناديق الاقتراع في داخل العراق وخارجه.

اقرأ أيضا: العراق: يجب إقناع المجتمع الدولي بنزاهة الانتخابات 

انت الان تتصفح خبر بعنوان انفجار يهز كركوك قبل ساعات من الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات العراقية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق