لأول مرة منذ سنوات.. الكوريتان تعيدان فتح قناة الاتصال البحرية

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، في بيان، إعادة فتح قناة الاتصال البحرية بين كوريا الجنوبية والشمالية، لتجري السفن من البلدين اتصالات باللاسلكي.

وقال مسؤول من وزارة الدفاع، في تصريحات صحفية، إن إعادة فتح الاتصال توضح أن الكوريتين «تتخذان خطوات عملية» للالتزام بالاتفاقات التي أجريت في 27 أبريل الماضي، عندما قرر زعيما البلدين نزع فتيل التوترات العسكرية بالتدريج.

اقرأ أيضا: الكوريتان تتفقان على النزع الكامل للسلاح النووي 

وقالت الوزارة، إن زورق دورية من كوريا الشمالية استجاب على الفور، عندما تلقى اتصالا من البحرية الكورية الجنوبية عبر قناة لاسلكي دولية في الساعة التاسعة صباح يوم الأحد في البحر الغربي، وبذلك جرى إعادة قناة الاتصال البحرية لأول مرة منذ عشر سنوات.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي آن، ونظيره الشمالي كيم جونج أون، اتفقا في وقت سابق، على العمل معا من أجل نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية، وتم الإعلان عن الاتفاق ضمن إعلان مشترك صدر عقب اللقاء الذي عقده جاي آن مع جونج أون، في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

وجاء في إعلان "بان مون جوم": "أكدت كل من كوريا الجنوبية والشمالية على هدفهما المشترك بالوصول إلى شبه جزيرة كورية خالية من الأسلحة النووية عبر نزع السلاح النووي بصورة كاملة".

كما أكد الإعلان المشترك أن الكوريتان ستبذلان الجهد المشترك لتخفيف حدة التوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية والقضاء على مخاطر الحرب بشكل عملي، واتفقتا على وقف جميع الأعمال العدائية التي تعتبر مصدرا للتوترات العسكرية والصراعات برا وبحرا و جوا.

كما اتفقتا على وقف بث الدعاية عبر مكبرات الصوت وإرسال المنشورات الدعائية وغيرها من الأعمال العدائية اعتبارا من 1 مايو المقبل، وجعل المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين منطقة سلام حقيقية.

اقرأ أيضا: سيول: مكالمة بين الكوريتين «قريبا».. وجوتيريش: السلام يصب في مصلحة الجميع 

وأفاد البيان بأن الكوريتين تعتزمان توقيع معاهدة سلام، جاء نصه: "تعلن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وجمهورية كوريا نهاية الهدنة، المستمرة منذ عام 1953، من أجل تحويلها إلى معاهدة سلام. ولهذا الغرض ستعمل كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة على عقد قمة ثلاثية أو رباعية بهدف إقامة نظام سلام متين".

واتفقت الكوريتان على استئناف الحوار عن طريق الصليب الأحمر لتواصل العائلات المفرقة بين الجنوب والشمال، على أن يجري أول لقاء بين أفراد هذه العائلات في 15 أغسطس المقبل، كما تعهدت الكوريتان باتخاذ إجراءات لمنع وقوع صدامات في البحر الأصفر وإقامة منطقة سلام هناك.

انت الان تتصفح خبر بعنوان لأول مرة منذ سنوات.. الكوريتان تعيدان فتح قناة الاتصال البحرية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

0 تعليق