حق الإجهاض يشعل معركة «خلافة كينيدي» في المحكمة العليا الأمريكية

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت السيناتور الجمهورية البارزة، سوزان كولينز، أمس الأحد، عن أنها لن تدعم مرشحا لشغل المقعد الشاغر في المحكمة العليا الأمريكية، يرغب فى إلغاء الحكم القانوني التاريخي الذي يدعم حق المرأة في الإجهاض، وذلك مع احتدام معركة حول المرشح المرتقب لخلافة القاضي المتقاعد، أنتوني كينيدي.

وقالت السيناتور كولينز، لبرنامج حالة الاتحاد الذي تبثه شبكة «سي.إن.إن» الإخبارية الأمريكية: «لن أدعم مرشح أظهر العداء لحكم رو ضد وايد»، في إشارة إلى قرار المحكمة العليا التاريخي الصادر عام 1973، والذي يحمي حق المرأة في الإجهاض.

وأضافت «كولينز»: «لأن ذلك سيعني لي أن فلسفتهم القضائية لن تشمل الاحترام للقرارات وللقانون المعمول به، وأعتقد أن هذا (الاحترام) مبدأ أساسي في نظامنا القضائي».

وفي مقابلة أخرى مع برنامج «هذا الأسبوع»، الذي يبث على شبكة «إيه.بي.سي» الأمريكية، قالت السيناتور الجمهورية المعتدلة: «أخبرت ترامب بأنني أبحث عن مرشح من شأنه أن يظهر احترامًا للسوابق (القضائية). واقترحت أيضًا أن يوسع نطاق بحثه». وأضافت أن هناك أشخاص في قائمة ترامب الأولية التي لم تستطع تأييدها.

وقبل يومين، ذكر «ترامب» أنه سيعلن اسم المرشح لشغل المقعد في 9 يوليو الجاري، ملمحا إلى أنه قد يختار أمرأة. ومن المقرر أن يبدأ في مقابلة مرشحين من قائمة تضم 25 شخصا، نهاية الأسبوع، في ناديه للجولف في بيمينستر بولاية نيوجيرسي.

وصرح «ترامب»، لشبكة «فوكس بيزنس» الأمريكية، أمس الأول، بأن قضية الإجهاض يمكن إعادتها إلى الولايات في مرحلة ما، مما يوحي بأن محكمة مستقبلية يمكن أن تلغي إجراءات حماية حقوق الإجهاض الفيدرالية التي رسخها حكم رو ضد وايد.

ومن المتوقع أن يكون الإجهاض موضوعًا رئيسيًا بالنسبة إلى أعضاء مجلس الشيوخ عندما ينظرون في أمر مرشح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعضوية المحكمة وذلك في جلسات التصويت على تثبيت ترشيحه.

ويمتلك الجمهوريون أغلبية ضئيلة (51 مقعدا مقابل 49 للديمقراطيين) في مجلس الشيوخ، وهذا يعني أن أي انشقاق بشأن مرشح المحكمة العليا قد يكون مكلفًا، خاصة وأن السيناتور الجمهوري البارز جون ماكين، الذي يتلقى العلاج من السرطان في أريزونا، قد لا يتمكن من التصويت. فضلا عن تأييد السيناتور ليزا موركواسكي، أيضًا لحقوق الإجهاض.

لكن ترامب قد لا يحتاج إلى كل أصوات الجمهوريين إذا استطاع انتزاع أصوات بعض الديمقراطيين، الذين صوت 3 أعضاء منهم بمجلس الشيوخ لصالح نيل جورسوتش، الذي عينه قبل أكثر من عام لعضوية المحكمة، وفقا لصحيفة «جارديان» البريطانية.

وكان الأعضاء الديمقراطيين الثلاثة بمجلس الشيوخ وهم جو مانشين (فرجينيا الغربية)، وجو دونيلي (إنديانا)، وهايدي هيتكامب (داكوتا الشمالية) قد التقوا ترامب، الخميس الماضي، للحديث عن المقعد الشاغر. ويخوض الثلاثة انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر المقبل في ولايات فاز فيها «ترامب» بسهولة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان حق الإجهاض يشعل معركة «خلافة كينيدي» في المحكمة العليا الأمريكية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق