نتنياهو يحذر ايران من إغلاق مضيق باب المندب

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الاربعاء، من أن بلاده ستنضم إلى تحالف عسكري دولي إذا أغلقت ايران مضيق باب المندب، بعد مهاجمة المتمردين الحوثيين فى اليمن لناقلتي نفط سعوديتين.

وقال مكتب نتنياهو في بيان إن رئيس الوزراء صرح خلال مراسم عسكرية "في بداية الأسبوع شهدنا مواجهات قاسية مع حلفاء لإيران حاولوا منع الملاحة الدولية في المضيق عند مدخل البحر الأحمر".

وأضاف: "إذا حاولت ايران إغلاق مضيق باب المندب، فإنني واثق من أن هذا البلد سيواجه تحالفا دوليا مصمما على منعه من تحقيق ذلك. هذا التحالف سيشمل إسرائيل وأسلحتها"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية

ولم يوضح نتنياهو ماهية هذا التحالف، ولا الدول التي ستشكله. ومضى قائلا: "يوفر لنا البحر العديد من الفرص. إنه فوق كل شيء يزيد من الحجم الصغير لإسرائيل، ويسمح لنا بنشر سفننا فوق وتحت الأمواج عبر منطقة شاسعة، وهذا يمنح إسرائيل قوة كبيرة".

ومضيق باب المندب الذي يفصل شبه جزيرة العرب عن القرن الأفريقي والبحر الأحمر عن بحر العرب، ممر حيوي لشحنات نفط دول الخليج واحد الطرق البحرية الأكثر نشاطا في العالم.

وعلقت السعودية أكبر مصدر للخام في العالم، بشكل مؤقت كل شحنات النفط عبر المضيق في 26 من يوليو الماضي بعد الهجوم الحوثى على ناقلتي النفط، الذي أثر سلبًا على أسعار النفط في السوق العالمية.

وبعد يوم من الهجوم قال الجنرال قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، إن "البحر الأحمر لن يكون آمنًا من الآن فصاعدًا بالنسبة إلى الأمريكيين".

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، تصاعدت حدتها مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 دعما للحكومة الشرعية بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

انت الان تتصفح خبر بعنوان نتنياهو يحذر ايران من إغلاق مضيق باب المندب ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق