صحف سعودية: هبوط قياسي لليرة التركية.. وطهران تفتح النار على العبادي

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الإثنين، على التراجع الحاد في العملة التركية، كما استعرضت قرار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتقديم إجازة عيد الأضحى، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتنوعة.

صحيفة "الجزيرة"، سلطت الضوء على أن التراجع الحاد في قيمة الليرة التركية وارتفاع ملموس وقوي في معدلات التضخم، بدأت تلوح معه مؤسسات التصنيف الائتماني الدولية مجددا على الخط محذرة من العواقب باحتمالات تقييم سلبي جديد ومتزايد للاقتصاد التركي.. وهذا التقييم السلبي ليس الأول، فقد سبقته مؤسسة فيتش بتخفيض تصنيفها للاقتصاد التركي إلى BB في 13 يوليو عندما تدهورت ثقة الأسواق بالاقتصاد التركي، هذا وتعود بداية الأزمة مع بدء تحركات أمريكية حثيثة لفرض عقوبات على تركيا نتيجة القس الأمريكي الذي تم اعتقاله بتركيا.

وأوضحت الصحيفة، أنه بلا شك أن الأزمة الحالية ليست أزمة طارئة ولا تعتبر أزمة عادية يمكن تمريرها، فهي أزمة تراجع حاد في قيمة العملة بلغت حتى الآن نحو 30%، وناهز التراجع 17% في شهر واحد، وهو ما يثير مخاوف أن يكون بداية انهيار للعملة.. الأمر الذي جعل مؤسسات التصنيف الدولية تتفق حول نظرة مستقبلية سلبية للاقتصاد التركي.. حتى أن بعضها وضع شرطا لأي احتمالات إيجابية بأنه مشروط بتحسن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما أشارت صحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أن الليرة التركية هبطت إلى مستوى قياسي جديد عند 7.24 ليرة للدولار في التعاملات المبكرة بآسيا والمحيط الهادي، مع استمرار الضغوط على العملة بفعل مخاوف المستثمرين المتعلقة بحالة الاقتصاد وتدهور العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتحت عنوان "وصول 1.3 مليون حاج من الخارج"، ذكرت صحيفة "المدينة" أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بلغ منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم السبت 1.302.192 حاجًا، بزيادة بلغت 69.192 حاجًا، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 6% تقريبا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.


وأوضحت الجوازات، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 1.219.725 حاجًا، وعن طريق البر 67.799 حاجًا، وعبر البحر 14.668 حاجًا.

فيما أبرزت صحيفة "عكاظ" تقديم موعد إجازة عيد الأضحي، وأوضحت الصحيفة أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وجه بتقديم إجازة عيد الأضحى ليكون اليوم الإثنين نهاية الدوام الرسمي لجميع موظفي القطاع الحكومي.

وجاء في بيان عبر وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه "حرصًا من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تيسير أعمال الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والزوار في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وجّه الملك سلمان بتقديم إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1439هـ ليكون يوم الاثنين 2 / 12 / 1439هـ حسب تقويم أم القرى الموافق 13 / 8 / 2018م هو نهاية الدوام الرسمي لجميع موظفي القطاع الحكومي".

وتحت عنوان "طهران تفتح النار على العبادي من فوهة العقوبات"، ذكرت "الشرق الأوسط" أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قرر أمس، العدول عن زيارة لطهران، الأربعاء المقبل، وسط استياء إيراني شديد من تصريحاته الثلاثاء الماضي بشأن العقوبات الأمريكية.

فبعد أن أعلن مسؤول حكومي عراقي، أول من أمس، أن العبادي سيزور أنقرة غدًا، وطهران الأربعاء، لبحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين على ضوء العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران في 7 أغسطس الحالي، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر أمس، أن رئيس الوزراء العراقي سيزور أنقرة فقط، مضيفًا أن "السلطات الإيرانية أصرّت على قيام العبادي بهذه الزيارة دون تكامل الإعداد المسبق لها".

وتحت عنوان "ممثل خامنئي في بغداد يشكك في وفاء العبادي لطهران"، ذكرت صحيفة "الحياة" أن موقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من التزام العقوبات الأمريكية الجديدة على طهران ما زال يثير عاصفة انتقادات من القوى السياسية الموالية لإيران، وللمرة الأولى صعّد ممثل المرشد علي خامنئي اللهجة ضد العبادي، معتبرًا أن إعلانه التزام العقوبات "لا ينسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة" لإيران في الدفاع عن العراق.

وقال مجتبى الحسيني خامنئي في العراق في بيان أصدره أمس، إن "تصريحات رئيس الوزراء اللامسؤولة لا تنسجم مع الوفاء للمواقف المشرفة للجمهورية الإسلامية ودماء الشهداء التي قدمت للدفاع عن العراق، وتطهير أرضه من تلوث داعش".

انت الان تتصفح خبر بعنوان صحف سعودية: هبوط قياسي لليرة التركية.. وطهران تفتح النار على العبادي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

0 تعليق