كيف يمكنك تميز اللحوم البلدي من المستوردة؟.."خلى بالك من الأختام "

الحكاية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وجه أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطري بالجيزة، نصائح للمواطنين قبل شراء لحوم العيد، مطالبًا المواطنين بضرورة شراء اللحوم المختومة بأختام المجازر الحكومية الحمراء.

 

وقال «إسماعيل»، في تصريحات لفضائية «صدى البلد»، أمس الأحد، إنه تم استحداث أختام البصمة في المجازر بدءًا من شهر يناير الماضي، معقبًا: «أثناء فترة الثورة تم سرقة أختام المجازر، وغيرنا الأختام حرصًا على سلامة المواطنين، والأختام الجديدة صعبة التزوير بسبب العلامة المائية».

- الأحجام الكبيرة من الذبائح بختم مربع الشكل.

- الأحجام الصغيرة من الذبائح بختم مستدير الشكل.

- الأبقار بحروف "بق".

- الضأن بحروف "ضأ".

- الماعز بحرفي "ما".

- الجاموس بحرفي "جا".

- الجمال بحرفي "جم".

وفيما تُختم العجول الواردة بغرض الذبح الفوري بالمادة البنفسجي بختم سداسي الشكل، بينما تختم اللحوم المبردة التي تُذبح عجولها بدولة المنشأ بختم البصمة باللون الأزرق أو الأخضر ويكون الختم مثلثًا.

يشار إلى أن وزارة الزراعة، بدأت في استخدام الأختام الجديدة (البصمة) بجميع مجازر الحيوانات الحكومية والخاصة بمختلف محافظات الجمهورية يناير الماضي، بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، فيما وزعت الهيئة منشورًا على جميع مجازر حيوانات اللحوم لتعريف الأطباء بكيفية تشغيل الأختام الجديدة.

وأكد الوزير، أن الأختام الجديدة للمجازر تعتمد على تقنيات تضمن عدم تزوير الأختام والحد من عمليات التلاعب والسرقة، وضمان وصول المنتج من اللحوم بشكلٍ آمن إلى المستهلك، وذلك لضمان منظومة تطوير المجازر المصرية للحد من حالات غش اللحوم، واعتماد منظومة جديدة لتطوير المجازر.

ووفقا لتقرير رسمي صدر عن الوزارة، هناك 9 أنواع من الأختام "بحد أدنى" لكل مجزر عبارة عن "أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز"، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم، تضمن عدم التزوير والتلاعب في الأختام، ومن المقرر تشغيل الأختام الجديدة بـ"البصمة الجديدة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، في 497 مجزرًا للحد من التزوير والحفاظ على الصحة العامة.

 

انت الان تتصفح خبر بعنوان كيف يمكنك تميز اللحوم البلدي من المستوردة؟.."خلى بالك من الأختام " ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الحكاية

أخبار ذات صلة

0 تعليق