أوغلو: تركيا مصممة على محاكمة الانقلابيين الفارين

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا مصممة على إعادة ومحاكمة العسكريين الذي فرّوا إلى اليونان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016.

وانتقد جاويش أوغلو -في مقابلة مع صحيفة يونانية- إطلاق القضاء اليوناني سراح ثمانية "انقلابيين" ومنحهم حق اللجوء في الأراضي اليونانية التي فروا إليها بعد مشاركتهم في محاولة الانقلاب بتركيا.

وأضاف وزير الخارجية التركي أن اليونان أظهرت نفسها كملاذ آمن بالنسبة للانقلابيين، مشيرا إلى أن تركيا تشعر بخيبة أمل من قرارات القضاء اليوناني في هذا الإطار.

وبيّن أن القضاء اليوناني حال دون محاسبة الانقلابيين وتسبب في انتهاك حقوق ضحايا محاولة الانقلاب، من خلال اتخاذ قرارات تتعارض مع القانون الدولي.

وتطرق جاويش أوغلو إلى العسكريين اليونانيين اللذين أفرج القضاء التركي عنهما قبل أسبوعين، بعد حبسهما بسبب دخولهما منطقة عسكرية محظورة في ولاية أدرنة شمال غربي تركيا.

وقال في هذا الصدد: "نحترم جميع قرارات القضاء التركي المستقل، وقد رحبنا بالإفراج عن العسكريين (اليونانيين) قبل فترة وجيزة".

ولفت إلى تأكيد الرئيس رجب طيب أردوغان لرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس مؤخرا، استعداد تركيا لإجراء زيارات رفيعة المستوى.

وحول قضية قبرص، قال جاويش أوغلو إن "موقف الجانب الرومي في الجزيرة (قبرص) بشأن التنقيب عن الهيدروكربون بالبحر المتوسط يُعد مثلا على قصر النظر".

وبيّن أن أنشطة التنقيب الأحادية عن الثروات الطبيعية في شرق المتوسط، تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك التي لا يمكن التخلي عنها.

وأكد جاويش أوغلو أن "تركيا ستواصل حماية حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك في شرق المتوسط"، مشيرا إلى أن تركيا ستبدأ قريبا أنشطة البحث عن الغاز شرقي المتوسط.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أوغلو: تركيا مصممة على محاكمة الانقلابيين الفارين ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق