إيران تدعو لإخضاع نووي إسرائيل للإشراف الدولي

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالبت إيران الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بإخضاع البرنامج النووي الإسرائيلي للإشراف الدولي والتنديد بالتهديدات الإسرائيلية ضد طهران.

وفي رسائل إلى الأمين العام للمنظمة الدولية ومجلس الأمن دعا السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة غلام علي خوشرو إلى إرغام إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي، وإخضاع برنامجها النووي لإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

يذكر أن إسرائيل تتعمد الضبابية والغموض بشأن برنامجها النووي وقدراتها في هذا المجال، وكشفت صحيفة "هآرتس" عن تعهد إسرائيل للولايات المتحدة منذ عام 1969 بعدم كشف قدراتها النووية، لتكون سياسة الغموض جزءا من الإستراتيجية المشتركة والتنسيق مع الإدارة الأميركية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 1986 كشف العالم النووي الإسرائيلي المنشق مردخاي فعنونو معلومات دقيقة عن مشروع نووي إسرائيلي متقدم في مفاعل "ديمونة" -الذي كان يروج أنه مصنع نسيج- لإنتاج 200 قنبلة نووية خلال 20 سنة، وحكم عليه بالسجن 18 سنة قضى منها 10 سنوات.

وتشير المعلومات إلى أن مواقع عدة في الأراضي المحتلة تتضمن أنشطة نووية يقع معظمها قرب البلدات والتجمعات السكنية العربية، أهمها "ديمونة" في صحراء النقب، و"سوريك ناحل" غربي بئر سبع، و"الكيشون" شمال خليج حيفا و"كفار زخاريا" شمال غرب مدينة الخليل و"عيلبون" في قرية نمرين بالجليل.

انت الان تتصفح خبر بعنوان إيران تدعو لإخضاع نووي إسرائيل للإشراف الدولي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق