تعثر خطة البريكست يرتد على حكومة ماي

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت تلغراف -نقلا عن مصادر لم تكشف عنها- إن عددا من أعضاء الحكومة البريطانية سيتقدمون باستقالاتهم إذا لم تقدم رئيسة الوزراء تيريزا ماي "خطة بديلة" لاقتراحها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن الوزراء سيطالبون بخطة بديلة لاقتراحها المعروف باسم خطة تشيكرز خلال اجتماع الحكومة يوم الاثنين القادم.

وقالت إن هناك "تكهنات" بأن وزيرة العمل والمعاشات إيستر مكفي قد تنسحب من اجتماع يوم الاثنين إذا لم يتم طرح اقتراح جديد، في حين تشير توقعات أيضا إلى احتمال أن تقدم وزيرة التنمية الدولية بيني موردونت استقالتها على الرغم من أن الصحيفة قالت إن أصدقاء لها نفوا أنها ستستقيل.

وأضافت تلغراف أن وزير الداخلية ساجد جاويد يؤيد التوصل لاتفاق ييسر على بريطانيا التوقيع على اتفاقيات تجارية، ولكن من غير المحتمل أن يستقيل.

وهاجم زعماء الاتحاد الأوروبي بالفعل هذه الخطة في وقت سابق خلال اجتماعهم بمدينة سالزبورغ النمساوية، مما دفع ماي لتحدي زعماء الاتحاد بأن يطرحوا خططا بديلة، وهو ما رحب به الأعضاء المؤيدون للانسحاب من الاتحاد داخل حزب ماي يوم الجمعة.

وطالبت ماي الاتحاد الأوروبي بتقديم خطة بديلة بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد، مضيفة أن المحادثات وصلت إلى مأزق بعد أن رفض زعماء التكتل المؤلف من 28 دولة خططها.

في المقابل، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن موقف الحكومة البريطانية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) صارم ومتصلب بشكل مثير للدهشة.

وفي سياق متصل، سجل الجنيه الإسترليني هبوطا أمام الدولار الأميركي، بعد أن تزايدت المخاوف من أن تغادر لندن الاتحاد الأوروبي بدون اتفاقية للتجارة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان تعثر خطة البريكست يرتد على حكومة ماي ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق