بومبيو يرفض تلميح الملياري دولار بحرب اليمن

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن التلميح إلى أن قرار مواصلة الدعم الأميركي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مرتبط بالحفاظ على مبيعات الأسلحة هو أمر مهين.

جاء ذلك بعدما قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن بومبيو اتخذ قرار مواصلة الدعم بعد أن تلقى تحذيرا باحتمال فقدان ملياري دولار مبيعات أسلحة، وذلك رغم معارضة مسؤولين بوزارته.

لكن بومبيو رفض الربط بين الأمرين -خلال حوار مع قناة "أم أس أن بي سي"- وأكد أن قتل الأطفال أمر مأساوي، وأن الجانب السعودي اعترف بمسؤوليته عن قصف حافلة أطفال في صعدة شمالي اليمن مؤخرا.

ووفق ما أوردته وول ستريت جورنال، فقد رفض بومبيو مخاوف الخبراء بالخارجية العاملين بالمنطقة، وكذلك مخاوف الخبراء العسكريين بشأن ارتفاع أعداد القتلى المدنيين بهذه الحرب، واختار مساندة موقف فريق الوزارة المختص بالشؤون التشريعية الذي يقول إن وقف المساعدة الأميركية سيتسبب بخسارة بيع 120 ألف صاروخ موجه للسعودية والإمارات.

وقال وزير الخارجية الأميركي في 12 سبتمبر/أيلول الجاري إنه قدم للكونغرس شهادة مكتوبة ذكر فيها أن حكومتي الرياض وأبو ظبي تعملان على الحد من سقوط قتلى مدنيين باليمن، وهي شهادة ضرورية لاستمرار دعم واشنطن للتحالف.

وجاء بشهادته أيضا أن الولايات المتحدة "لاحظت وقوع ضحايا بين المدنيين بمعدلات عالية جدا في حملة التحالف الذي تقوده السعودية باليمن".

وقالت العضو الديمقراطي في مجلس الشيوخ جين شاهين إن بومبيو "انتهك القانون" بقوله في شهادته أمام الكونغرس إن السعودية تتخذ إجراءات ملموسة لتجنب استهداف المدنيين في اليمن، ووصفت الشهادة بأنها زائفة وجاءت مناقضة لتوصيات داخلية من خبراء الخارجية.

وعلقت مجلة "نيويورك ماغازين" بالقول إنه بالنسبة لوزير الخارجية، يعتبر الحفاظ على مبيعات الأسلحة إلى السعودية وحلفائها مقدما من حيث الأهمية على أي شعور بالقلق من تزايد الضحايا المدنيين بحرب اليمن. 

انت الان تتصفح خبر بعنوان بومبيو يرفض تلميح الملياري دولار بحرب اليمن ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق