أمريكي وياباني يحصدا جائزة نوبل للطب 2018 لأبحاثهم في علاج السرطان

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت الجهة المانحة لجائزة نوبل، اليوم الاثنين، فوز جيمس أليسون وتاسوكو هونجو بجائزة نوبل للطب لعام 2018 لاكتشافاتهما التي أدت إلى تحقيق تقدم في علاج السرطان.
وقالت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد في بيان: "كشف أليسون وهونجو كيف يمكن استغلال استراتيجيات مختلفة لتثبيط كوابح الجهاز المناعي في علاج السرطان"، بحسب وكالة "رويترز".
وتبلغ قيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية (مليون دولار). وجائزة نوبل للطب هي أول جوائز نوبل التي تمنح كل عام.
وفي معلومات نشرتها الصفحة الرسمية للجائزة السويدية بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، عن الباحثين الذين حصدوا الجائزة، فإن الباحث الأمريكي، جيمس بي. أليسون، مواليد عام 1948، من مقاطعة "أليس" بولاية تكساس الأمريكية، وهو رئيس قسم المناعة بجامعة "تكساس"، والمدير التنفيذي "لبرنامج العلاج المناعي" بمركز "إم دي أندرسون لعلاج السرطان" في مدينة هيوستن.
وحول الباحث الياباني، فإن "تاسوكو هونجو مواليد عام 1942، في مدينة كيوتو اليابانية، وأستاذ بجامعة كيوتو منذ عام 1984.
وكان العالم الياباني يوشينوري أوسومي قد حصل على جائزة نوبل في الطب لعام 2016، تقديرا لإسهامه في مجال التعرف على كيفية تدمير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم، وهي النظرية التي تعرف بـ"التدمير الذاتي للخلايا".
وتمكن أوسومي من تحديد الجين المسؤول عن تنظيم عملية "الالتهام الذاتي" للخلايا وهو مصطلح طبي حديث يعبر عن التهام خلايا الدهون والأجزاء التالفة وتحويلها إلى مواد عضوية وإصلاح التلف.
ويُعد عمل أوسومي شديد الأهمية للتعرف على المشاكل الجسدية التي تسبب عددا من الأمراض الغامضة مثل السرطان وباركنسون.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أمريكي وياباني يحصدا جائزة نوبل للطب 2018 لأبحاثهم في علاج السرطان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق