أميركا وثلاث دول أوروبية تقاطع مؤتمر الاستثمار بالرياض

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتسعت دائرة ردود الفعل الرافضة للتعامل مع السعودية إلى حين ظهور نتائج التحقيقات في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي؛ إذ أعلن اليوم الخميس وزراء من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهولندا انضمامهم لقائمة مقاطعي مؤتمر الاستثمار المنعقد في الرياض قريبا.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين في تغريدة على تويتر إنه التقى مساء اليوم الخميس الرئيس دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، وقرروا أنه لن يشارك في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض.

وقبل ذلك بساعات، قالت الحكومة البريطانية في بيان "قرر وزير الدولة للتجارة الدولية (ليام فوكس) أن الوقت ليس مناسبا ليحضر مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض في 23 أكتوبر/تشرين الأول" الجاري، مضيفة أن المملكة المتحدة قلقة للغاية إزاء اختفاء خاشقجي.

وشجع البيان جهود المحققين الأتراك والسعوديين، وقال إنه يتطلع لأن تجري السعودية تحقيقا شاملا وموثوقا وشفافا وفوريا، مؤكدا أنه "يجب محاسبة المسؤولين".

وفي الأثناء، أعلن وزير المالية الفرنسي برونو لومير إلغاء خطط المشاركة في مؤتمر الرياض، وقال لتلفزيون سينا العام إن "الظروف غير ملائمة".

بدورها، قالت وكالة الأنباء الهولندية إن وزير المالية فوبكه هوكسترا ألغى خطته للحضور، في حين ألغت الحكومة الهولندية بعثة تجارية للسعودية كانت مقررة الشهر المقبل.

وفي السياق ذاته، قرر الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس الفرنسية لتكنولوجيا الصناعات العسكرية باتريك كين عدم المشاركة في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، لكن الشركة قالت إن المسؤول التنفيذي في قسم الفضاء جان لويك جال سيمثلها في المؤتمر الذي سيقام بين الثلاثاء والخميس المقبلين.

وسبق أن أعلن الانسحاب من المؤتمر المديرون التنفيذيون لكل من شركة غوغل وشركة فورد للسيارات وشركة جي بي مورغان تشيس، ومجموعة فيرجن، وشركة بلاكستون، وشركة بلاك روك، وشركة أوبر، وشركة إي أل روتشيلد.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أميركا وثلاث دول أوروبية تقاطع مؤتمر الاستثمار بالرياض ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق