مها البلوشى.. أول طيارة عمانية تخترق المهن «الرجالية» وتطير4 آلاف ساعة

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

مها البلوشى، فتاة عمانية قد تبدوعادية، حلمت بأن تكون ضابط طيارمنذ صغرها، لكنها حققت حلمها وقهرت المستحيل في مجتمعها الشرقى والخليجى بعد ان أصبحت أول فتاة تعمل كضابط طيارأول على خطوط الطيران العمانى – الناقل الرسمى الوطنى الوحيد لسلطنة عمان.

«المصرى اليوم»، التقت «البلوشى» بالعاصمة العمانية قبل أيام، على هامش الإفتتاح الرسمى لمطارمسقط الدولى الجديد، حيث قالت انها أول«طيارة عمانية»، وتعمل في هذه الوظيفة منذ نحو7 سنوات.

«كان يراودنى حلم العمل ضمن طاقم الطائرة منذ صغرى، وكانت هذه الأمنية تتجدد لدى سفرى مع أهلى عندما أرى الطائرات والمطارات، وأنبهربذلك» هكذا قالت مها البلوشي والتى حققت أكثر من 4 آلاف ساعة طيران حسب قولها، وهى متزوجة من ضابط طيار وهو ما ساعدها في ترتيب حياتها بين الأسرة والعمل، وتفهم ظروفها.

تقول مها البلوشى والتى تبلغ من العمر 31 عاما، إنها سافرت معظم دول العالم، لاسيما الوجهات الأوروبية والإفريقية والعربية التي يطيراليها الطيران العمانى، ومنها ماليزيا، أندونيسيا، تايلاند، مصر، باكستان، أيران، والصين.

ترى أن الطيران مهنة وتجربة جميلة في ممارستها يوميا وتحتاج إلى خبرة وعلوم، ولا تتوقف المواقف الإنسانية والطريفة خلال العمل أبد، لكنها كوظيفة تحتاج إلى شغف في الطيران لضمان الإستمرارية، لأنها ليست سهلة في ظل تحمل مسؤوليات المسافرين والطائرة والأمتعة والبضائع، لكن حب المهنة يجعل كل التحديات سهلة وجميلة.

وتضيف أول ضابط طيارعمانى، أنها قادت طائرتى إيرباص 330 لنحو 3 سنوات حاليا، وقبلها طارت على بوينج 737 لمدة مماثلة تقريبا، وترى أن المجتمع العربى غير رأيه في المرأة العربية حيث كان يعتقد في السابق دائما ان النساء لايصلحن إلا مربيات أجيال، وعندما أعاد النظرفى عمل المراة أرتضى بعملها فقط كمدرسة أو طبيبة نساء، لكن الآمرتغير الأن تماما.

تتابع «البلوشى» أن هناك بنات عمانيات كثيرات تشجعن خلال السنوات الماضية والتحقن بالعمل في المهن الرجالية وفقا لقولها، وهناك أخريات أيضا عملن بعدها في الطيران – 3 ضابطات طيارات- .

وتضيف: «والدى ووالدنى أول من شجعنى على العمل بالطيران بعد الكبر، رغم أنهما كانا يعولان على نسيان حلمى بعد أن أكبروالتحق بالجامعة وأتزوج، وإستحالة تحقيق ذلك الحلم لعدم مسايرته للمجتمع العمانى، لكن الموضوع بالنسبة لى كان تحدى وإصراروحلم يجب أن يتحقق وقد صارحقيقة الآن مع مرورالزمن».

انت الان تتصفح خبر بعنوان مها البلوشى.. أول طيارة عمانية تخترق المهن «الرجالية» وتطير4 آلاف ساعة ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق