وزراء خارجية الإيغاد يناقشون الوضع بالصومال وجنوب السودان

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

محمد طه توكل-أديس أبابا

ناقش وزراء خارجية دول الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيغاد) اليوم الأحد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا الوضع في الصومال، وتنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان. وقد شارك في الاجتماع الوزاري ممثلون عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وشركاء الإيغاد من دول الترويكا (أميركا وبريطانيا والنرويج) والصين.

وشدد وزراء خارجية الإيغاد على ضرورة دعم الصومال لتحقيق المصالحة الداخلية ومحاربة الإرهاب الذي قال إنه يتمثل في حركة الشباب المجاهدين. كما حذر المبعوث الخاص للمنظمة إلى الصومال محمد علي جوبو من تهديدات حركة الشباب للوضع في البلاد، وقال إنها "أصبحت تشكل تهديدا للسلام والأمن والاستقرار في الصومال رغم الجهود المبذولة".

وأوضح جوبو في تقرير قدمه خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس الإيغاد أن الحكومة الصومالية تسجل تقدما في البناء المؤسسي، لكنه استدرك بالقول "إلا أن انعدام الأمن والسلام أصبح تحديا، ولا تزال حركة الشباب تشكل تهديدا للصومال والمنطقة".

التوتر بالصومال
وأضاف مبعوث الإيغاد أن التوتر الحالي بين الحكومة المركزية في الصومال وحكومات الأقاليم يشكل تحديا يفاقم منه ضعف وهشاشة المؤسسات المكلفة بحل النزاعات، داعيا إلى توسط مؤسسات حكومية دولية قوية أو إطار قانوني مثل منتدى القادة؛ لحل هذا النزاع.

وفي السياق نفسه، حث مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي إسماعيل الشرقاوي القيادة السياسية في الصومال وجميع أصحاب المصلحة الآخرين إلى تغليب مصلحة الصوماليين.

وزير خارجية إثيوبيا تحدث عن تقدم في تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان (الجزيرة)

 

جنوب السودان
كما ناقش وزراء خارجية الإيغاد تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، وتعهدوا بالمساعدة في تنفيذه، ومساعدة جوبا على إرجاع الأوضاع في البلاد إلى حالتها الطبيعية بعد حرب أهلية طاحنة.

وعبر وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جيبيوه في كلمته عن ارتياحه للتقدم المحرز في تنفيذ اتفاق السلام بدولة جنوب السودان، ودعا أطراف الصراع إلى الالتزام بتنفيذ الاتفاق.

بدوره تحدث مبعوث الإيغاد إلى جنوب السودان إسماعيل واس عن تقدم في تنفيذ اتفاق السلام الموقع بين أطراف الصراع هناك، مشيرا إلى إعادة تكوين لجنة لتعديل الدستور، وتشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار، والإشراف على تنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة.

وقال مبعوث الإيغاد إلى جوبا إن اللجان المذكورة تعقد اجتماعاتها بشكل دوري، وأوضح أنه تم عقد الاجتماع الأول لرؤساء الأركان لتقييم الوضع الأمني في جنوب السودان.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع وزراء خارجية الإيغاد يأتي على هامش القمة الأفريقية الاستثنائية الـ11 لرؤساء الدول والحكومات، التي تقرر عقدها يومي 17 و18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وتناقش إصلاح الاتحاد الأفريقي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان وزراء خارجية الإيغاد يناقشون الوضع بالصومال وجنوب السودان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

أخبار ذات صلة

0 تعليق