آخرها السترات الصفراء.. أبرز الاحتجاجات الملونة حول العالم

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت السنوات الماضية العديد من الثورات والاحتجاجات، التي حملت، بالإضافة إلى مطالب المحتجين، ألوانا مميزة، سُميت على أثرها فيما بعد.

ما يحدث في فرنسا وبلجيكا، منذ نوفمبر الماضي، من احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود والضرائب المفروضة عليه، أغلقت على أثرها الطرق وتسببت في فوضى مرورية، سميت باحتجاجات "السترات الصفراء"، أعاد التذكير بالاحتجاجات والتظاهرات الملونة.

تستعرض "الشروق" في التقرير التالي أسماء الثورات والاحتجاجات التي اتخذت من الألوان رمزًا لها..

السترات الصفراء
ظهرت السترة الصفراء في المظاهرات الفرنسية لأول مرة عندما قررت الحكومة الفرنسية رفع أسعار الوقود، وارتداها المتظاهرون في مظاهرات الوقود لإعلان تمردهم على أسعار الوقود، حيث ترمز السترة لحالات طوارئ القيادة، في إشارة منهم لصعوبة قرارات الحكومة المتعلقة بغلاء المحروقات.

الثورة البرتقالية
تعد من أشهر الثورات الملونة، اندلعت في أوكرانيا أواخر نوفمبر 2004 وحتى يناير 2005، وكانت العاصمة كييف هي النقطة المركزية لتحرك الآلاف من المحتجين ضد نتائج الانتخابات الرئاسية المزورة، وكانت عبارة عن تظاهرات حاشدة على امتداد البلاد، بعد أن تبين أن نتائج الدورة الانتخابية بين المرشحين "فيكتور يوشينكو" و"فيكتور يانوكوفيتش"، تم التلاعب بها لصالح الأخير.
وسميت بالبرتقالية لتوحد المشاركين في ارتدائه خلال التحركات باعتباره اللون الرسمي للحملة الانتخابية للمرشح المعارض "يوشينكو"، ما جعل ثورتهم تعرف بالثورة البرتقالية الأوكرانية.

الثورة الوردية
ثورة ناعمة أطاحت بنظام الرئيس الجورجي السابق إدوارد شيفردنادزه، في نوفمبر 2003، واتخذت ميدان الحرية موقعًا لها، وأوصلت ميخائيل ساكاشفيلي، المدعوم غربيا وزعيم المعارضة الجورجية سابقًا، إلى سدة الرئاسة الجورجية .
استمدت اسمها فعليًّا من الورود الحمراء، التي استخدمها المحتجون ضد سلطة الرئيس الجورجي السابق إدوارد شيفرنادزه، وذلك لتحقق غايتها دون إراقة نقطة دم واحدة، وبالفعل لم تحدث أي إصابات، وكان السلاح الوحيد المستخدم هو الورود الحمراء.

ثورة التيوليب
واحدة من الثورات الملونة في أوروبا وذلك مع حركة الاحتجاجات التي شهدتها قرغيزيا في 25 مارس 2005، مع الانتخابات البرلمانية القرغيزية، لكن هذه الثورة التي كانت بمثابة انتفاضة شعبية، تمت الإطاحة بها في ثورة الوقود، في أبريل 2010، بسبب رفع الحكومة أسعار الوقود.

ثورة الرهبان الزعفرانية
أطلق اسم ثورة الزعفران على تحرك الرهبان البوذيين البورميين المعارضين في بورما، أو ميانمار عام 2007، احتجاجًا على الغلاء، وقُتل العشرات واعتقل المئات منهم.
وسميت بالزعفرانية لمشاركة الرهبان فى الحركة الاحتجاجية بزيهم الزعفراني.

ثورة القرنفل
تعد ثورة القرنفل من أقدم الثورات التي حملت اسم زهرة، حدثت في البرتغال في أبريل 1974، وكانت بمثابة نقطة تحول في تاريخ البرتغال، وحولت النظام السياسي من نظام ديكتاتوري حكم لأكثر من نصف قرن، إلى نظام ديمقراطي.
أطلق عليها ثورة القرنفل، لأن الشعب طوق أعناق الثوار بالقرنفل، ووضعوا وردة القرنفل في أفواه البنادق.

الثورة القرمزية
جرت في تشيكوسلوفاكيا السابقة، في نوفمبر عام 1989، عندما هاجمت الشرطة طلابا من جامعة تشارلز، وأوقعت بينهم القتلى والجرحى. وساهمت هذه الثورة في سقوط النظام الشيوعي في تشكوسلوفاكيا، ففي 17 نوفمبر شارك أكثر من مئتي ألف طالب في التظاهرات السلمية، وسقط النظام الاشتراكي، وتم تغيير اسم الدولة عام 1990 من جمهورية تشكوسلوفاكيا الاشتراكية إلى الفيدرالية.
وأطلق عليها اسم الثورة القرمزية نسبةً لشهرة المنطقة باللون القرمزي.

انت الان تتصفح خبر بعنوان آخرها السترات الصفراء.. أبرز الاحتجاجات الملونة حول العالم ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق