السترات الصفراء تنتصر.. فرنسا في طريقها لإلغاء زيادة الضرائب على الوقود

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت مصادر حكومية فرنسية، اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب، يعتزم الإعلان عن تعليق زيادة الضرائب على الوقود.

 

وقالت وكالة فرانس برس إنه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء تجميد زيادة الضرائب على أسعار الوقود، على خلفية أزمة تظاهرات السترات الصفراء التي عصفت بالبلاد.

 

وقالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إن اجتماعا وزاريا عقد مساء أمس في قصر الإيليزيه لتقييم الأوضاع وإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد.


وقالت كلا من جريدة لوموند وإذاعة فرانس إنفو إن الزيادة المقررة، التي أثارت أعمال شغب، ستعلق لعدة أشهر.

 

اجتماع السترات

 

 

وكانت حركة "السترات الصفراء" في فرنسا، قد أعلنت أنها لن تشارك في المفاوضات مع حكومة بلادها الثلاثاء، لـ "دواع أمنية"، حسب إعلام محلي.

وقال موقع تلفزيون "بي إف إم تي في" الفرنسي، إن وفد حركة "السترات الصفراء" الذي تم استدعاؤه للمشاركة في الحوار مع الحكومة أعلن أنه لن يلتقي رئيس الوزراء إدوارد فيليب، الثلاثاء لدواع أمنية.

وكان من المنتظر أن يلتقي رئيس الوزراء الفرنسي بقادة سياسيين لأحزاب ممثلة في البرلمان وممثلين عن الحركة التي تنظم مظاهرات في البلاد احتجاجًا على أسعار الوقود وغلاء المعيشة.

وبحسب الموقع، فإن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ألغى زيارته إلى صربيا نظرًا للأوضاع في فرنسا.

من جانب آخر، يعتزم المزارعون الفرنسيون تنظيم احتجاج الأسبوع المقبل، حسبما أعلنت رئيسة "الاتحاد الوطني لنقابات المزارعين" كريستيان لامبير.

وقالت لامبير، الإثنين: "سنكون في الشوارع قريبًا جدًا لنقول قفوا عن ضرب المزارعين، ولجعل الحكومة تلتزم بوعودها بشأن قانون الغذاء"، دون تفاصيل.

وفي وقت سابق، ذكر بيان للرئاسة الفرنسية، أن رئيس الوزراء، سيستقبل الثلاثاء وفداً من "السترات الصفراء".

وأشار البيان أن الرئيس الفرنسي، وجه رئيس الوزراء بإجراء لقاءات مع زعماء أحزاب المعارضة التي اتهمت مؤخراً الحكومة بمحاولة "إلحاق الضرر بشرعية اصحاب السترات الصفراء" التي تقود الاحتجاجات في البلاد.

 

تظاهرات عارمة

 

 

يشار أن ماكرون اعتبر المشاركين في احتجاجات باريس، السبت الماضي، "مجموعة غوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن مطلب مشروع".

وتشهد فرنسا احتجاجات ينظمها أصحاب "السترات الصفراء" منذ 17 نوفمبر الماضي، ضد رفع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة، تخللتها أعمال عنف، حيث استخدمت الشرطة القوة ضد المحتجين.

وقتل في المظاهرات المتواصلة منذ 17 نوفمبر الماضي، شخصان وأصيب ألفًا و43 شخصًا بجروح بينهم 222 من رجال الأمن، وتوقيف 424 شخصًا. -

 

خسائر فادحة

 

 

وتضم حركة (السترات الصفراء) أطيافا من المؤيدين من مختلف الأعمار والمهن والمناطق، وبدأت على الإنترنت كرد فعل عفوي على رفع أسعار الوقود، لكنها تحولت إلى تعبير أوسع عن الغضب لارتفاع تكاليف المعيشة على أبناء الطبقة المتوسطة.

 

وتراوحت خسائر احتجاجات حركة "السترات الصفراء" في فرنسا السبت، بين 3 و4 ملايين يورو بحسب الإعلام المحلي.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين، أن احتجاجات الأول من ديسمبر الحالي (السبت)، في شارع الشانزليزيه ومحطيها بالعاصمة باريس، خلفت أضرارا اقتصادية تراوحت بين 3 و4 ملايين يورو.

يشار إلى أن محلات الماركات العالمية الشهيرة والمخابز ومعارض السيارات في شارع الشانزليزيه، أغلقت أبوابها بسبب الاحتجاجات، فيما تعرضت العديد من المحلات التجارية والمصارف الآلية لعمليات نهب.

انت الان تتصفح خبر بعنوان السترات الصفراء تنتصر.. فرنسا في طريقها لإلغاء زيادة الضرائب على الوقود ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق