السعودية تطالب بإخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية لقواعد منظمة الطاقة الذرية

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ألقى نائب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة الدكتور خالد بن محمد منزلاوي، كلمة أمام اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الإنتشار النووي لعام 2020، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

حيث طالب مندوب السعودية، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل كونها الطرف الوحيد في منطقة الشرق الأوسط، الذي لم ينضم لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، كما أكد على أهمية إخضاع جميع المنشآت النووية الإسرائيلية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على نحو ما ورد في قراري مجلس الأمن رقمي 487 و689.

وأكد منزلاوي، أن المملكة كانت من أوائل الدول التي انضمت لمعاهدة منع الإنتشار النووي، كما انضمت لإتفاقية الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إيماناً منها بأن تحقيق الأمن والسلام في العالم بآسره، لا يمكن أن يتحقق بوجود مثل هذه الأسلحة.

وأعرب عن تطلع المملكة من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حث إيران على توقيع اتفاقية الأمان النووي، وتطلعها أيضاً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن تصدر تقريراً دورياً يرصد مدى استعداد الدول، في مواجهة الكوارث المحتملة لأي تسريب في المفاعلات النووية وطرق التعامل معها.

ولفت منزلاوي، في كلمته، إلى أنشطة إيران النووية، وقيامها بتطوير قدراتها، في ظل أعمالها التخريبية بالمنطقة، ودعمها للجماعات الإرهابية، بأنواع استراتيجية من الأسلحة والصواريخ، والتى تمثل مصدر قلق كبير للأمن والسلم الإقليميين والدوليين، مؤكداً أن المملكة تتطلع لأخذ إجراءات أكثر حزماً ضد إيران، من قبل المجتمع الدولي.

واختتم كلمته، بالتأكيد على أن السعودية تدرك الحق الأصيل لجميع الدول، في الإستخدام السلمي للطاقة النووية، وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإجراءاتها وتحت إشرافها، كما تدعم الموقف الداعي لتسهيل نقل التكنولوجيا، والخبرات، والمعدات المتعلقة بتطوير الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية بما يخدم مصلحة الإنسان، ويعزز من تطبيقات الطاقة النووية كمصدر طاقة صديق للبيئة.

انت الان تتصفح خبر بعنوان السعودية تطالب بإخضاع المنشآت النووية الإسرائيلية لقواعد منظمة الطاقة الذرية ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق