«بلاك بلوك».. حركة فوضوية تزعج فرنسا وتهدد بتحويل باريس إلى «عاصمة الشغب»

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ملثمون يرتدون ملابس سوداء وأقنعة غاز ويحملون غالبا زجاجات حارقة ومطارق البناء، وينتظمون عادة فى تشكيل مكون من 450 إلى 500 شخص، هكذا وصفت قناة «فرنسا 24»، الفرنسية، حركة «بلاك بلوك» الفرنسية، التى ظهرت فى الاحتجاجات الأخيرة للسترات الصفراء، خاصة فى ذكرى عيد العمال، أمس الأول. وذكرت القناة أن محتجى حركة «بلاك بلوك» دعوا إلى تحويل باريس بمناسبة عيد العمال إلى «عاصمة الشغب»، مؤكدة أنهم ينتمون للحركات اليسارية المتطرفة، وكانت حركة «بلاك بلوك» ظهرت فى ألمانيا عام 1980، قبل أن تنتشر فى كامل الدول الأوروبية، وظهرت فى مصر أيضًا فترة ما بين 2012-2013، قبل أن تختفى بعد ذلك، وكانت الحركة فى فرنسا وراء أعمال عنف وشغب كبيرة شهدتها العاصمة الفرنسية خلال احتفالات عيد العمال، العام الماضى.

وحسب ما كشفته السلطات الفرنسية فى عام 2018، فإن أعضاء هذه الحركة متطرفون يساريون معادون للرأسمالية والفاشية وموجودون فى قلب كل المعارك العنيفة المناهضة لهما، يستخدمون الشعر المستعار «باروكات»، ويرتدون ملابس سوداء وأقنعة غاز، وهم ملثمون، ويحملون غالبا زجاجات حارقة ومطارق البناء.

وذكرت القناة أن أعضاء «بلاك بلوك» معادون لأجهزة الدولة، ويعارضون القوانين الجنائية ونظام السجون، ويتنقلون باستمرار، وهم محترفون فى تغيير منظرهم وملابسهم خلال الاحتجاجات.

وكان الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، طالب برد بالغ الحزم فى حال وقوع أعمال عنف، وذلك بعد ورود دعوات على شبكات التواصل الاجتماعى من أجل تحويل باريس إلى «عاصمة الشغب».

وقالت صحيفة «لوموند»، الفرنسية، إن «بلاك بلوك» حركة يصعب تحديدها، فهى تتجمع وتتفكك حسب الأحداث، مؤكدة أن هذه الحركة لها تقاليد سياسية خفية، وأفاد الأكاديمى الفرنسى سيلفيان بولوك بأن العديد من الأجيال تتعايش داخل هذه الحركة فى المناطق الحضارية لمحاربة الرأسمالية، مؤكدا أنهم ينتشرون بسهولة فى المدن ويطلقون دعوات خفية على منابر التواصل الاجتماعى، ومن ثم يختفون فجأة، لأنهم لا يكشفون أسماءهم، وأوضحت الصحيفة أن المضايقات التى تتسبب فيها «بلاك بلوك» كانت ضمن استراتيجية هجومية للحركة ضد السلطات الفرنسية التى تعانى بشكل سيئ من هجوم المتظاهرين عليها.

وأوضحت أن ما يقرب من 20 ألف متظاهر يتواجد بداخلهم «بلاك بلوك»، موضحة أنه تم القبض على حوالى 361 شخصًا، لكن لا يعرف إن كانوا ضمن الحركة أم لا، وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن يجرى التعامل لمنع تشكيل مجموعات «بلاك بلوك»، بمجرد محاولة تشكيلها.

وكان وزير الداخلية الفرنسى، كريستوف كاستانير، توقع وجود ما بين 1000 و2000 شخص تابعين لـ«بلاك بلوك»، فى مظاهرات عيد العمال، مدعومين من قبل السترات الصفراء، وأوضح أنه رغم مناداة وزارة الداخلية بالتحاور مع المتظاهرين دون عنف، إلا أنه قد أصيب 24 شخصًا بين المتظاهرين و14 من رجال الشرطة، كما تعرضت مجموعة من المتاجر للتخريب والحرق وحاول أعضاء تلك الحركة السوداء مهاجمة مركز شرطة فى الدائرة 13، لكن الشرطة تصدت لهم.

انت الان تتصفح خبر بعنوان «بلاك بلوك».. حركة فوضوية تزعج فرنسا وتهدد بتحويل باريس إلى «عاصمة الشغب» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق