أزمة الخليج.. جهود حميدة لـ«جوتيريش» وأبو الغيط يصف الإيرانيين بـ«الأشقاء»

مصر العربية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، أنَّ "مساعيه الحميدة" لحل الأزمة الحالية بمنطقة الخليج "متاحة"، إلا أنّه لا يرى في اللحظة الراهنة أي إمكانية للحوار.

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الجمعة، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

 

وجدّد جوتيريش في تصريحاته إدانته القوية للهجوم الذي استهدف الخميس قافلتي نفط قرب مضيق هرمز، وأكَّد ضرورة أن تتحمل الجهة المسؤولة (لم يحددها) عن الهجوم تبعات ما حدث.

 

من جهته، ناشد أبو الغيط من وصفهم بـ"الأشقاء الإيرانيين" أن يلتمسوا الحذر ويغيروا المسار الذي ينتهجونه حاليًا، لأنه لن يكون هناك أحد في مأمن إذا ما حدث شيء".

 

وأمس الخميس، تعرَّضت ناقلتا نفط لتفجيرات في مياه خليج عمان، وتم إنقاذ طاقميهما المكون من 44 شخصًا.

 

ووقع الهجوم أثناء زيارة يجريها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى إيران، مبعوثا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لعقد مباحثات من شأنها تخفيف حدة التوتر بين واشنطن وطهران.

 

وحمّل ترامب، إيران مسؤولية الهجمات، مشيرًا إلى فيديو نشره جيش بلاده يظهر فيه زورق قال إنه لمجموعة من الحرس الثوري الإيراني، تقوم بإزالة لغم غير منفجر من إحدى الناقلتين.

 

كما صرّح مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية، بأنَّ التحقيق الأولي في الهجوم على ناقلتي النفط والأدلة المتوفرة "تؤكد وقوف الحرس الثوري الإيراني وراءه".

 

من جهتها، رفضت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة "بشكل قاطع" المزاعم الأمريكية بشأن الهجمات على ناقلتي النفط، قائلة إنها "لا أساس لها من الصحة، فيما وصف وزير خارجية إيران جواد ظريف، الحادث بأنه "أكثر من مريب".

 

ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

 

وحملت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في مايو الماضي، إيران أيضا المسؤولية عن تلك الهجمات. 

انت الان تتصفح خبر بعنوان أزمة الخليج.. جهود حميدة لـ«جوتيريش» وأبو الغيط يصف الإيرانيين بـ«الأشقاء» ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق