أخبار العالم / العربية نت

العراق ينسق مع إيران وتركيا للسيطرة على حدود كردستان

قالت وزارة الدفاع العراقية في بيان، اليوم الجمعة، إن العراق يعتزم السيطرة على المنافذ الحدودية مع إقليم #كردستان "بالتنسيق" مع إيران وتركيا.

ويشير البيان فيما يبدو إلى أن القوات العراقية تخطط للتحرك صوب المنافذ الحدودية التي تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان من على الجانبين الإيراني والتركي، وذلك ردا على استفتاء الأكراد على الاستقلال عن العراق.

وقال البيان "تنفيذ قرارات الحكومة المركزية في ممارسة السلطات الاتحادية صلاحياتها الدستورية لإدارة جميع #المنافذ_الحدودية والمطارات تجري حسب ما هو مخطط لها بالتنسيق مع الجهات المعنية ودول الجوار ولا يوجد أي تأجيل في الإجراءات".

وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قد قال الخميس، إن #أنقرة لن تتوانى عن الرد بأقسى ما يكون على أي تهديد لأمنها القومي عند الحدود، لكنه ليس خيارها الأول، وذلك بعد الاستفتاء الذي أجراه #أكراد_العراق على الانفصال هذا الأسبوع.

وأعلن أن هناك احتمالاً لعقد اجتماع عراقي تركي إيراني لبحث استفتاء كردستان.

وذكر يلدريم، الذي كان يتحدث في إقليم جوروم بوسط البلاد، أن #تركيا وإيران والعراق تبذل قصارى جهدها لتجاوز أزمة الاستفتاء بأقل الخسائر.

من جانبه، قال بكر بوزداج نائب رئيس وزراء تركيا، الخميس، إن القوات المسلحة التركية أنهت تدريب مقاتلي البيشمركة الكردية العراقية وإنها ستتخذ خطوات أخرى رداً على استفتاء الانفصال.

وقال بوزداج، وهو أيضاً المتحدث باسم الحكومة في مقابلة مع قناة (تي.جي.ار.تي)، إن تركيا عازمة على إجراء تعاملاتها مع الحكومة المركزية في بغداد بعد استفتاء كردستان العراق. وأضاف أن رئيسي وزراء البلدين سيجتمعان قريباً.

انت الان تتصفح خبر بعنوان العراق ينسق مع إيران وتركيا للسيطرة على حدود كردستان ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا العربية نت

قد تقرأ أيضا