أخبار العالم / الجزيرة نت

المعارضة السورية ترفض المشاركة في مؤتمر برعاية روسيا

وأفاد المسؤول في المعارضة السورية محمد علوش لوكالة رويترز بأن مؤتمر سوريا المقرر في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي سيكون حوارا بين النظام ونفسه.

من جهته، ذكر المتحدث باسم الائتلاف أحمد رمضان للوكالة ذاتها أن "الائتلاف لن يشارك في أي مفاوضات مع النظام خارج إطار جنيف أو دون رعاية الأمم المتحدة".

وأضاف الائتلاف -ومقره تركيا- أن "دعوة روسيا لعقد مؤتمر للسوريين في سوتشي محاولة للالتفاف على جنيف والإرادة الدولية في الانتقال السياسي في سوريا، وفق قرارات مجلس الأمن وتحت رعاية الأمم المتحدة".

مقترح ودعوات
واعتبرت الخارجية الروسية أن قرار الهيئة العليا للمفاوضات عدم المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي، غير نهائي.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الثلاثاء أنها ستنظم مؤتمرا في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في مدينة سوتشي يضم كل الأطياف السورية، بهدف مناقشة مراجعة الدستور السوري واعتماد إصلاحات سياسية.

ووُجهت الدعوة لـ33 حزبا سياسيا وجماعة من سوريا للحضور، وحذرت موسكو من أن من يرفض المشاركة في المؤتمر سيجد نفسه خارج العملية السياسية.

وجاءت الدعوة الروسية في وقت اختتمت فيه الجولة السابعة من مفاوضات أطراف الأزمة السورية في العاصمة الكزاخية أستانا، في ظل تقدم محدود في بعض الملفات، و"تعطيل" الملف الأول الخاص بالمعتقلين، وسط تأكيدات بشأن استضافة روسيا لمؤتمر يجمع السوريين.

وصرح مسؤول كردي كبير لرويترز أن موسكو دعت الإدارة التي يقودها الأكراد في شمال سوريا لحضور المؤتمر.

وفي ردود الفعل على خلفية دعوة روسيا حزب الاتحاد الديمقراطي، قال متحدث باسم الحكومة التركية إن أنقرة بدأت بالاتصالات على الفور وأبدت ردود الفعل اللازمة، مضيفا "لا يمكننا القبول بذلك في أي حال من الأحوال"، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

انت الان تتصفح خبر بعنوان المعارضة السورية ترفض المشاركة في مؤتمر برعاية روسيا ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا الجزيرة نت

قد تقرأ أيضا