أخبار العالم / مصر العربية

أكثر النساء نفوذاً في العالم.. ميركل تتصدر مجددًا وسيدتان عربيتان في القائمة  

  • 1/10
  • 2/10
  • 3/10
  • 4/10
  • 5/10
  • 6/10
  • 7/10
  • 8/10
  • 9/10
  • 10/10

واصلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تربعها على القائمة السنوية لمجلة "فوربس" الأمريكية لأقوى النساء في العالم، بينما سقطت من قائمة الـ 10 الأوائل كل من السيدة الأولى في الولايات المتحدة ميشيل أوباما والرئيسة السابقة للبرازيل ديلما روسيف.

وحضرت ثلاث سيدات عربيات من عالم المال والأعمال في قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرا في العالم.
 

وتصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، القائمة للعام السابع على التوالي، تلتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وحلّت، ميليندا جيتس، زوجة الملياردير الأمريكي بيل جيتس، ورئيسة مؤسسة "بيل آند ميليندا غيتس" الخيرية، في المرتبة الثالثة، تلتها سيدة الأعمال الأميركية شيريل ساندبيرغ، كبيرة مسؤولي التشغيل في شركة "فيسبوك"، ثم المديرة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، الأميركية ماري بارا.
 

وضمّت قائمة فوربس لهذا العام امرأتين إماراتيتين هما: لبنى بنت خالد القاسمي، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ورئيسة جامعة زايد، في المرتبة 36، وسيدة الأعمال رجاء عيسى القرق، في المرتبة 90.
 

كما ضمّت القائمة أيضاً الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنجلاديش، في المرتبة 30، وزعيمة ميانمار أونج سان سو تشي، في المرتبة 33.
 

وللمرة الأولى انضمت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للقائمة وحلّت في المرتبة 19، كما ضمّت القائمة المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، في المرتبة 65 ، حيث سبقتها المغنية بيونسيه التي جاءت في المرتبة 50 ، وجاءت المغنية تايلور سويفت في المرتبة 85. 

وتعكس هذه القائمة مدى تأثير النساء من جميع أنحاء العالم في المجالات السياسية والإعلامية والاقتصادية والتقنية والاجتماعية.
 

وإليك نبذة عن أقوى 5 شخصيات نسائية في العالم:
 

1- أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا دوروثيا ميركل هي أقوى امرأة في العالم، حسسب قائمة موقع ووندر ليست الأمريكي، وهي تتولى منصبها منذ عام 2006.


ولدت في 17 يوليو 1954 في مدينة هامبورج الألمانية وحصلت على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الكمية عام 1986 ودخلت مجال السياسة عام عام 1989 بمنصب المتحدث باسم حكومة ألمانيا الشرقية وكانت ميركل أيضا زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي منذ عام 2000، كما تولت منصب وزيرة للنساء والشباب.
 

وساهمت جهود ميركل بطريقة أو بأخرى في تشكيل الوقاع العالمي في الوقت الحالي عبر السياسات التي تتبعها داخل ألمانيا إحدى أكبر القوى العظمى في العالم.

2-  تيريزا ماي
ولدت تيريزا ماي في الواحد من أكتوبرللعام 1956 في إيستبورن، وهي ثاني إمرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارجريت تاتشر، كما تعتبر السياسية الثالثة التي تتولى المنصب عينه دون انتخابات رسمية. منذ 13 يوليو- للعام 2016 شغلت ماي منصب رئيسة الوزراء خلفا لديفيد كاميرون الذي اعلن استقالته بعد خسارته الاستفتاء على البقاء داخل الاتحاد الاوروبي.

ماي التي تولت سابقا منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 مايو 2010 إلى 13 يوليو 2016 قدمت نفسها بصفتها المرأة القوية القادرة على قيادة البلاد في عاصفة الخروج من الاتحاد الأوروبي، مرددة مرارا شعار “بريكست يعني بريكست” لتؤكد بذلك المهمة الموكلة إليها.
 

وكانت ماي قد دعت إلى الانتخابات البرلمانية المبكرة، بعدما وعدت مرارا بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة، في محاولة لتعزيز غالبيتها النيابية الضيقة قبل مفاوضات بريكست الشاقة.
 

3- ميليندا جيتس
زوجة الميليادير بيل جيتس، مؤسس مايكروسوفت، ولدت في 15 أغسطس 1964، وشغلت منصب مدير مشروع ميكروسوفت.

حصلت ميليندا على درجة البكالوريوس في الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر من جامعة دوق، وهي ثالث أكثر النساء تأثيرا في العالم، وفقا لمجلة فوربس.
 

4- شيريل ساندبيرغ
شهدت العاصمة واشنطن عام 1969 وتحديدًا في 28 أغسطس مولد واحدة من أفضل سيدات الأعمال في العالم اليوم وهي شيريل ساندبيرغ.

ساندبيرغ درست علم الاقتصاد في جامعة هارفرد وتتلمذت على يد البروفسور لورانس سامرز حيث تخرجت عام 1991 بمرتبة الشرف، ولم ينس سامرز طالبته المجدة فدعاها للعمل بجانبه في البنك الدولي في فترة إدارة الرئيس بيل كلينتون، وهنا بدأ يبزغ نجم ساندبيرغ التي عملت بجد وخصوصًا خلال أزمة ديون دول العالم الثالث، إضافًة لدراستها للحصول على درجة الماستر التي حققتها بامتياز عام 1995 .
 

عام 2000 وبعد فوز الجمهوريين بالانتخابات الرئاسية تركت ساندبيرغ عملها في البنك الدولي وانتقلت للعمل في شركة جوجل التي كان عمرها ثلاثة سنوات في تلك الفترة وتسلمت منصب نائب الرئيس، وجعلت جوجل خلال سنوات قليلة واحدة من عمالقة الشركات في العالم، وجعل ساندبيرغ تعتبر واحدة من أفضل الاقتصاديين في الولايات المتحدة الأميركية.
 

عام 2008 انتقلت للعمل في شركة فيسبوك بمنصب مدير العمليات التنفيذي ، ودخلت نادي المليار دولار عام 2014 بثروة تقدر بحوالي 1.3 مليار دولار.
 

5- ماري تيريزا بارا
ولدت ماري تيريزا بارا في 24 ديسمبر 1961، وحصلت على بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية من جامعة كيترينج وماجستير في إدارة الأعمال من كلية الدراسات العليا لإدارة الأعمال في ستانفورد.

شغلت منصب الرئيس التنفيذي ورئيس شركة جنرال موتورز منذ عام 2014، لتصبح أول امرأة في منصب الرئيس التنفيذي لشركة عالمية كبرى لصناعة السيارات، كما شغلت منصب نائب رئيس مجموعة تطوير المنتجات العالمية وشرائها وسلسلة التوريد في جنرال موتورز قبل أن تصبح الرئيس التنفيذي في عام 2013. وفي عام 2016، حازت على المرتبة الخامسة من بين أقوى النساء في العالم من قبل مجلة فوربس.
 

ونبذة عن السيدات العربيات في قائمة "فوربس":


- الشيخة لبنى القاسمي  
احتلت الشيخة لبنى المركز الـ 36 عالميا لتكون بذلك أكثر امرأة عربية تأثيرا.

كانت تشغل منصب وزير الدولة للتسامح سابقاً، المنصب الذي استحدث في الإمارات في فبراير عام 2016، وهي أول سيدة تشغل منصب وزير في الإمارات، حيث انضمت إلى الوزارة في الإمارات منذ عام 2004 في منصب وزير الاقتصاد، وتقود جهود أعمال الخير في بلادها.
 

وتلقت تعليمها في الولايات المتحدة وبريطانيا وكوريا.
 

- رجاء عيسى القرق

جاءت سيدة الأعمال رجاء القرق في المرتبة الـ 90 في القائمة .

وتشغل رجاء عيسى القرق منصب رئيس مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال دبي، كما تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، إحدى كبرى المجموعات في الإمارات، وتضم المجموعة 27 شركة تعمل في مجالات عدة من تجارة التجزئة إلى البناء وصب المعادن، وتبذل القرق جهوداً واضحة في مجال تمكين سيدات الأعمال في الإمارات.

انت الان تتصفح خبر بعنوان أكثر النساء نفوذاً في العالم.. ميركل تتصدر مجددًا وسيدتان عربيتان في القائمة   ونحن فى بوابة أخبار مصر لا نتحمل أى مسؤولية تجاه هذا الخبر ويمكن الرجوع الى المصدر الاصلي للخبر من هنا مصر العربية

قد تقرأ أيضا